ارشيفية
ارشيفية


صعود أسعار النفط نتيجة قرار «أوبك+» المفاجئ بتخفيض الإنتاج

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 03 أبريل 2023 - 11:22 م

ارتفعت أسهم شركات الطاقة العالمية اليوم الإثنين، مما وضعها على مسار تحقيق أفضل أداء يومي لها في ستة أشهر، مع صعود أسعار النفط نتيجة قرار "أوبك+" المفاجئ بتخفيض الإنتاج.

 

قفز مؤشر "ستاندرد أند بورز 500 للطاقة" بنسبة بلغت 5.5%، وهي أعلى نسبة ارتفاع يومي منذ أكتوبر من العام الماضي، معززاً بذلك القيمة السوقية لأسهم المؤشر بنحو 75 مليار دولار، منها 25 مليار دولار تمثل الزيادة في القيمة السوقية لشركة "إكسون موبيل" وحدها، وقد اقتربت شركة النفط العملاقة من مستوى 500 مليار دولار لأول مرة منذ عام 2008.

قرار تحالف "أوبك+" بخفض إنتاج النفط أدى كذلك إلى زيادة أسعار السلع الأولية، فارتفعت أسهم شركات الطاقة التي تراجعت في عام 2023 بعد عامين من الأداء الفائق، فقد سجلت أسهم القطاع هبوطاً بنحو 1.3% منذ بداية العام الحالي بينما ارتفع المؤشر العام بنحو 7%.

في مذكرة بحثية يوم الإثنين، كتب ليو مارياني، المحلل في شركة "روث إم كيه إم" (Roth MKM): "أسهم شركات التنقيب عن النفط وإنتاجه في الولايات المتحدة تعرضت لضغوط منذ بداية العام، ويُرجح أن تكون الأسهم الفائزة في تغطيتنا هي الأسهم الأقوى والأعلى في قطاع النفط".

 

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.3% عند نحو 80 دولاراً للبرميل في الساعة 12:34 مساءً في نيويورك

 

القطاع الأفضل أداءً

 

قطاع الطاقة هو الأفضل أداء في مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" الأوسع نطاقاً اليوم الإثنين، وقد احتلت أسهم القطاع المراكز العشرة الأولى بين أعلى الأسهم صعوداً على المؤشر في تعاملات اليوم. وحلقت أسهم "ماراثون أويل كورب" (Marathon Oil Corp) و"كونوكو فيليبس" (ConocoPhillips) بنحو 10%، وسجلت أسهم "هيس كورب" (Hess Corp) ارتفاعاً بنسبة 8.8%، وتصدرت حركة السوق أيضا أسهم شركات "إيه بي إيه كورب" (APA Corp) و"إكسون موبيل" و"إس إل بي" (SLB).

 

ارتفعت أيضاً أسهم شركات الطاقة الكندية، فحلقت أسهم "إنترناشيونال بتروليم" (International Petroleum) بنسبة بلغت 10%، مما ساهم في صعود مؤشر "ستاندرد أند بورز/تي إس إكس المركب" (S&P/TSX Composite).

رفعت أسهم الطاقة مؤشر الأسهم الرئيسي في البلاد بمقدار 102 نقطة صباح يوم الإثنين، وهي زيادة تمثل 80% من حركة المؤشر. وعلى مستوى الأسهم الفردية، سجلت شركة "كانديان ناتشورال ريسورسيز" (Canadian Natural Resources)، أكبر شركة مدرجة للنفط والغاز في تورنتو، أعلى نسبة ارتفاع في أسهمها، التي أضافت وحدها 31 نقطة إلى المؤشر.

 

من ناحية أخرى، انخفضت أسهم شركات نقل النفط والغاز وسط توقعات بأن خفض الإنتاج سيعني تراجع كمية النفط المعروضة للشحن وارتفاع أسعار الوقود. وانخفض سهم "تيكاي تانكرز" (Teekay Tankers) بنسبة 12% ، وسهم "دي إتش تي هولدينغز" (DHT Holdings) بنسبة 12%، وفقد سهم "إنترناشيونال سيواي" (International Seaways) ما يقرب من 9% من قيمته عند أدنى مستوى له خلال اليوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة