بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


تقرير استخباراتى إسرائيلى يحذر: الإصلاح القضائى سيضر الجيش

الأخبار

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 - 09:30 م

القدس المحتلة - وكالات الأنباء:
حذر تقرير للجيش الإسرائيلى، من تأثير الإجراءات التى تتخذها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المرتبطة بقانون الإصلاح القضائي، على القدرات العملياتية للجيش، مشيرا إلى مطالب سابقة لوزير الدفاع يوآف جالانت بسرعة إيقافها.


وكشف التقرير، المقدم من قسم الأبحاث الاستخباراتية فى الجيش الإسرائيلى، أمس، أن الموقف الاستراتيجى للداخل الإسرائيلى قد ساء فى الأشهر الأخيرة، فى ظل مضى حكومة نتنياهو قدمًا فى إدخال تعديلات على وضع المحكمة العليا، والذى تعتبره المعارضة محاولات لـ «إضعاف القضاء».


وتلقى كل من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع جالانت ومستشار الأمن القومى تساحى هنجبي، نسخة من التقرير الذى ركز على دعوة وزير الدفاع إلى وقف تشريعات الإصلاح القضائي.


وربط التقرير الاستخباراتى بين الانقسامات الداخلية فى إسرائيل، والناجمة عن «الإصلاح الشامل»، والتهديد الذى يشكله من أسماهم «أعداء الأمة» فى ظل هذه الأوضاع، مشيرًا على وجه التحديد إلى «إيران وحزب الله اللبناني»، وفقًا لموقع تايمز أوف إسرائيل.


واتهم التقرير «إيران بتقديم مبادرات مباشرة لشركائها فى المنطقة»، وهو ما تجلى فى الهجوم التفجيرى الأخير بالقرب من مجيدو، والذى أدى إلى إصابة رجل بجروح خطيرة ونفذه أحد المنتمين لـ «حزب الله» عبر الحدود مع لبنان.


ونبه قسم الأبحاث الاستخباراتية بالجيش الإسرائيلى إلى «أن السلطة الفلسطينية ستستغل الانقسامات فى إسرائيل لتعزيز قضيتها فى الهيئات الدولية، بما فى ذلك محكمة العدل الدولية فى لاهاي».


وأزيح الستار عن التقرير الاستخباراتى الإسرائيلى، بعد يومين، من تحذيرات أطلقها رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بار، من أن الانقسامات المتصاعدة فى الداخل الإسرائيلى «قد تكون كارثية»، لينضم بذلك إلى مجموعة من قادة الأمن السابقين والحاليين فى إسرائيل، والذين أعربوا عن قلقهم بشأن تداعيات الإصلاح القضائى.


وجاء تحذير رئيس الشاباك، فى كلمة له خلال مراسم إحياء ذكرى الرئيس السادس لإسرائيل، حاييم هرتسوج، حيث قال: «أنا متأكد من أنه إذا تمكنا من التشاور مع (هرتسوج) اليوم والاستماع إلى رأيه، فسيكون منزعجا جدا من اللغة، ومن الإقصاء، ومن الانقسام، ومن السهولة التى لا يمكن تصورها للتشهير عبر الإنترنت، والتى قد تؤدى إلى كارثة لن نكون قادرين على التعافى منها».

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة