صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تخفيضات "أوبك +" تضيف لسوق النفط في الشرق الأوسط دفعة إضافية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 05 أبريل 2023 - 04:31 م

تعد سوق النفط في الشرق الأوسط على مدار أشهر من بين الأسواق التي تشهد منافسة كبيرة على إمداداتها في العالم حيث يدعم المصدّرون الإقليميون تعافي الطلب في آسيا، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

وقد نتج عن إعلان بعض الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" بشكل مفاجئ عن إجراء تخفيضات للإنتاج إلى أن تكون سوق النفط في المنطقة أكثر قوة.

صعد خام دبي المعياري المعيار القياسي لدرجات الشرق الأوسط، بعد قرار خفض الإنتاج بقيادة السعودية.

ارتفع فارق سعر العقود الآجلة بين عقدين متتاليين أكثر نشاطا بالنسبة لمبادلات دبي إلى أكثر من دولار للبرميل في اتجاه انعكاس منحنى السعر وهو ما يطلق عليه "باكوارديشن"، ويعني ارتفاع سعر العقد الأقرب عن العقد الذي يليه في العقود المستقبلية، وذلك بحسب بيانات شركة "بي في إم"، ليتفوق خام دبي على منحنى خام برنت.

و ستنضم تخفيضات تحالف "أوبك+" للإنتاج لحيز التنفيذ الشهر المقبل، فإن ارتفاع خام دبي المعياري يعكس التوقعات بأن التخفيضات ستعزز السوق القوية بالفعل من تدفق الإمدادات بالشرق الأوسط.

من المرجح أن يؤدي الرهان على صعود خام دبي إلى رفع قيمة الفارق النسبي لخام دبي الذي يعد مؤشرا لأسواق النفط في الشرق الأوسط بالإضافة إلى أنواع النفط متوسطة الكبريت- مقابل المؤشرات العالمية مثل برنت إلى أبعد من ذلك، ما يمثل صفعة لتدفق الشحنات التي تقطع مسافات طويلة من حوض الأطلسي والأميركتين إلى آسيا.

قال محللون، بينهم مايك تران وهيليما كروفت في تقرير:" في ضوء أن الجزء الأكبر من تخفيضات الإنتاج مصدره دول متوسطة وكبيرة في الشرق الأوسط، فلن نفاجأ برؤية خام دبي يتداول بعلاوة مقابل خام برنت في الأشهر المقبلة، لا سيما وأن الصين تتطلع إلى زيادة الواردات".

وكان المتعاملون يراهنون على صعود خام دبي مقابل أنواع النفط الأخرى حتى قبل الإعلان عن تخفيضات "أوبك +"، حيث أن الطلب الصيني القوي يستهلك إمدادات النفط المتدفقة من المنطقة كما يؤثر ضعف الاستهلاك في أوروبا سلباً على خام برنت.

تنوي المملكة العربية السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة والكويت بخفض الإنتاج بواقع 980 ألف برميل يوميا إجمالا، ويتميز النفط لدى تلك الدول بأنه الخام الأثقل ويحتوى على كميات كبيرة من الكبريت، وهو الجزء الأكبر من إنتاجها.

اقرأ أيضا روسيا: تدخل الغرب في سوق النفط أحد أسباب التخفيض الطوعي للإنتاج


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة