صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


العالم ينتفض ضد اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى | تقرير

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 06 أبريل 2023 - 10:34 ص

ردود أفعال دولية متلاحقة تسبب بها الاقتحام الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والذي أدت إلى وقوع العديد من الإصابات بين صفوف المعتكفين.

وبدأت ردود الأفعال في التوالي لاحقا حول القرارات الإسرائيلية التي وصفت بالمتغطرسة والتي ستؤدي إلى مزيد من الاشتعال في الأراضي المحتلة وسط دعوات للكيان الصهيوني لتغلب صوت العقل وتهدئة الأوضاع المشتعلة بالأقصى.

الاشتعال في الأراضي المحتلة دفعت بالجامعة العربية الدعوة لاجتماع طارئ من أجل الوقوف أمام الاعتداء الإسرائيلي رافضة أي تقسيم أيا كان شكله للمسجد الأقصى.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز ردود الفعل الدولية على الهجوم الإسرائيلي على المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين.

مصر تدين الاعتداء الإسرائيلي

وعقب ساعات قليلة من الاعتداءات الإسرائيلية على المعتكفين بالمسجد الأقصى أصدرت الخارجية بيان إدانة شديد اللهجة.

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

واعتبرت مصر أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكناً آمناً في أيام شهر رمضان المبارك. 

وحملت مصر إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مسئولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، مطالبةً بتحمل المجتمع الدولي مسئوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

الأردن: إسرائيل تتحمل المسئولية

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه، مطالبة إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فورًا.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، أن اقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكا صارخا، وتصرفا مدانا ومرفوضا.

وطالب المجالي، إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بوقف انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني والكف عن جميع الإجراءات المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

وحذر الناطق الرسمي باسم الوزارة من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمل إسرائيل مسؤولية سلامة المسجد الأقصى المبارك الحرم القدس الشريف والمصلين.

وشدد المجالي على أن إسرائيل تتحمل مسؤولية التبعات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يقوض الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة ومنع تفاقم العنف الذي يهدد الأمن والسلم.

السعودية: يقوض جهود السلام

كما أصدرت الخارجية السعودية بيانا علقت به على الأحداث الجارية بالقدس قائلة "المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددٍ من المواطنين الفلسطينيين"

وتابع البيان "المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، لتعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية، مجددةً التأكيد على موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية"

البرلمان العربي: عمل عدواني

أدان البرلمان العربي التصعيد الإسرائيلي المتكرر بحق المسجد الأقصى، وخاصة في شهر رمضان المبارك، والاعتداء على المصلين والمعتكفين، وإصابة واعتقال عدد منهم، معتبرا ذلك عملًا عدوانيًا مستنكرًا ومرفوضًا، ويؤجج مشاعر المسلمين في العالم، وينذر بإشعال الموقف وتفجر الأوضاع في المنطقة.

وأكد البرلمان العربي، رفضه القاطع لهذا الممارسات الأحادية الجانب من قبل قوات الاحتلال وتصعيد اعتداءات واقتحامات المستوطنين التي تقوض جهود السلام.

وحذر البرلمان العربي من نتائج هذا التصعيد المتكرر بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، من قبل سلطات الاحتلال ومستوطنيه، وعدم التزام حكومة الاحتلال المتطرفة بأية تعهدات سابقة للتهدئة، مؤكدا أن هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج تحت مسمى تكريس سلطات الاحتلال للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، وتهويد مدينة القدس، وتعدي صارخ على حرية العبادة دون مبالاة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، بتحمل مسؤولياتها واتخاذ مواقف جادة وحازمة لوقف مثل هذه الاعتداءات والانتهاكات التي تتم بحق المسجد الأقصى المبارك والمصلين، دون مراعاة لقدسية المكان، وضرورة توفير حماية دولية للأقصى المبارك والقدس.

الجامعة العربية: التقسيم مرفوض

أدان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية الاعتداءات الإسرائيلية على حرمة المسجد الأقصى المبارك والتي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

الأمم المتحدة: نشعر بالذهول

أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، عن صدمته وذهولهإزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلّين الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس المحتلّة.

مجلس حكماء المسلمين يدين اقتحام الأقصى

كذلك أدان مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة اقتحام عددٍ من قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على عددٍ من المصلين والمعتكفين فيه.

أمريكا تطالب بالهدوء

كما أعرب البيت الأبيض على قلقه البالغ من الأحداث التي يشهدها المسجد الأقصى مطالبا جميع الأطراف بضرورة تفادي أي تصعيد إضافي باأراضي المحتلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة