الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب


بعد محاكمة الرئيس السابق.. 

ترامب.. حديث الأمريكيين في كل الأوقات

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 06 أبريل 2023 - 03:09 م

كتبت: إسراء ممدوح

 

بعد مثول الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمام محكمة منهاتن بنيويورك، وتوجيه لائحة تضم 34 تهمة رسمية له، أصبح اسم ترامب، حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بسبب ذلك الحدث التاريخي، حيث إنه لم يسبق توجيه تهم جنائية، لرئيس أمريكي في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كان داخل البيت الأبيض أو خارجه.

وبالطبع عقب ذلك الحدث الفريد من نوعه، توالت العديد من ردود الفعل الدولية في الوسط السياسي الأمريكي، وتوضح «بوابة أخبار اليوم» أبرز ردود الفعل السياسية، بشأن مُحاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

اقرأ أيضًا: ترامب: يوم اعتقالي في نيويورك «الأفضل في التاريخ»

نائبة أمريكية: لن نتخلى عن ترامب أبدًا

وصرحت النائبة الجمهورية الأمريكية، مارجوري تايلور جرين، بخصوص مثول ترامب أمام المحكمة، بأنه «اعتقل الديمقراطيون الرئيس ترامب لأنه الرجل الوحيد الذي يقف في طريقهم وهم يقاتلون من أجل استيلاء عدائي على أمريكا، ولن نتخلى عنه أبدًا».

وكتب عضو في مجلس الشيوخ الجمهوري، تيد كروز، «اعتقال ترامب ومحاكمته من قبل المدعي اليساري التابع لسوروس هو استهزاء بسيادة القانون، وأن لائحة الاتهام ليست عبثية فحسب، بل إن هذا الاضطهاد السياسي يمثل يومًا أسود لبلدنا».

واعتقد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب سيحظى بمحاكمة عادلة تتبع الحقائق والقانون.

وأردف شومر، "لا مكان في نظام العدالة لدينا لأي تأثير خارجي أو ترهيب في العملية القانونية"، قائلًا إنه "مع استمرار المحاكمة، الاحتجاج حق أمريكي، لكن يجب أن تكون جميع الاحتجاجات سلمية".

وأفاد مدعي عام ولاية تكساس الأمريكية، كين باكستون، بأن " تسليح اليسار لنظام العدالة لملاحقة ترامب، يُظهر أنه لا يوجد حد، وسوف يستخدمونه لملاحقة أي شخص لديه قيم محافظة".

 وأضاف باكستون: "أنا أقف مع ترامب وسأُقاتل دائمًا أولئك الذين يريدون تدمير جمهوريتنا".

وقال السياسي الأمريكي، توم تيليس، إن "محاكمة ترامب جاءت بدوافع سياسية، ولا ينبغي للسياسة أن تقلب ميزان العدالة أبدًا، والكونجرس له كل الحق في المطالبة بإجابات ومساءلة من مكتب المدعي العام لمانهاتن".

وصرح المدعي العام في نيويورك، آلفين براج، بشأن خضوع ترامب أمام لائحة الاتهامات الموجه له، بأن "الكل سواسية أمام القانون".

وقال براج، الذي أشرف على التحقيقات التي أدّت لتوجيه اللائحة الإتهامية للملياردير الجمهوري، أن القضاء لا يمكن أن يتساهل مع السلوك الإجرامي الخطير الذي انتهجه الرئيس الأمريكي السابق المتهم بأنه "رتب" عمليات تزوير محاسبية قبل انتخابات 2016 الرئاسية، للتستر على دفعه أموالًا لشراء صمت أناس في 3 قضايا محرجة له.

موقف بايدن حيال محاكمة ترامب

أما عن موقف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إزاء محاكمة ترامب، فلم يُدلى بأي تعليق على ذلك الاتهام التاريخي، الذي وجّه إلى سلفه، ومنافسه المحتمل في انتخابات 2024 الرئاسية.

وأشار البيت الأبيض، إلي أن بايدن، لا يُركز اهتمامه على قضية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، المتهم بتزوير الإقرارات المالية. 

وعلي صعيد آخر، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن منافسة ترامب في سباق الرئاسة العام 2016، هيلاري كلينتون، ستحضر فعالية تكريمية في منطقة مانهاتن وسط نيويورك، وفي مكان قريب جدًا من موقع محاكمة ترامب".

وكشفت الصحيفة الأمريكية، عن أن تساؤلات أثيرت حول ما إذا كان تواجد هيلاري كلينتون في هذا اليوم بالذات، صدفة محضة، أم أنها حركة مدروسة الهدف منها هو السخرية من ترامب في يوم مثوله أمام المحكمة، خاصة أن كلينتون، وهي السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة، ووزيرة الخارجية الأمريكية سابقًا، كانت قد خسرت معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمام ترامب في العام 2016".

واعتبر رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، أن المدعي العام لمانهاتن، ألفين براج، يحُاول التدخل في العملية الديمقراطية بتوجيه اتهامات مُسيّسة إلى ترامب.

وكتب مكارثي، عبر حسابه الخاص في "تويتر": "يحاول ألفين براج التدخل في عمليتنا الديمقراطية من خلال الاحتجاج بالقانون الفيدرالي لتوجيه اتهامات مُسيّسة إلى ترامب، باعتراف الجميع مستخدمًا الأموال الفيدرالية، بينما يجادل في الوقت نفسه بأن ممثلي الشعب في الكونجرس يفتقرون إلى الولاية القضائية للتحقيق في هذه المهزلة".

وتابع مكارثي: "ليس كذلك، وسيحاسب الكونجرس تسليح براج لعملية العدالة الفيدرالية".

وكان قد غادر ترامب المحكمة بعدما تمت مواجهته بـ34 تهمة رسمية، التي تم رفع السرية عنها، ورد عليها الرئيس الأمريكي السابق بأنه "غير مذنب".

ودفع ترامب ببراءته من كل التهم حيث نفى دفع رشى لشراء صمت امرأتين قبيل انتخابات عام 2016، كما نفى تزوير سجلات تجارية، وتتضمن اللائحة أيضًا تهمة "التآمر".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة