عزومات وفطار على مائدة واحدة وفوانيس وزينة بين أقباط ومسلمين قنا
عزومات وفطار على مائدة واحدة وفوانيس وزينة بين أقباط ومسلمين قنا


صور| فطار مشترك وفوانيس وزينة.. كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان؟

أبو المعارف الحفناوي

الخميس، 06 أبريل 2023 - 03:12 م

يمثل شهر رمضان الكريم فرحة ليس للمسلمين فقط، ولكن للأقباط أيضًا، الذين يعبرون عن فرحتهم بحلول شهر رمضان الكريم، بتعليق الزينة والفوانيس والافطار على مائدة واحدة.

اقرأ أيضا| «قومي المرأة» و«حياة كريمة» يعلنان انطلاق أمسيات الأسرة المصرية

الجامع والكنيسة

وهنا في قنا، تميزت المحافظة بالعديد من المظاهر المبهجة، بين المسلمين والأقباط،  فلقد أقامت الكنيسة الانجيلية افطارا للمسلمين،  وعلق أقباط الزينة والفوانيس في الشوارع، ووزع البعض شنط رمضان، ووقف آخرون على الطرقات، يقدمون الوجبات والعصائر على المارة، وصورة زينة رمضان الممتدة بين الجامع والكنيسة في نجع حمادي كانت لها ردود فعل على مستوى العالم،  فضلا عن تناول أقباط ومسلمين الإفطار على مائدة واحدة،  تدل على الأخوة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد.

فلقد نظمت الكنيسة الانجيلية بقنا،  مائدة لإفطار الصائمين بمدينة قنا، كنوع من مظاهر الحب والتآخي بين أبناء الوطن، كعادة سنوية،  اعتادوا عليها منذ سنوات.

وأعرب المسلمون عن سعادتهم  ، بموقف الكنيسة الإنجيلبة بقنا،  لمشاركة المسلمين أفراحهم بحلول شهر رمضان ، والجلوس على مائدة إفطار واحدة ، كنوع من التآخي والحب،  إذ يعيش الجميع في مصر في أمن وآمان.

وحرصت الكنيسة الإنجلية بقنا، على تعليق زينة رمضان وفوانيس أمام الكنيسة لمشاركة المسلمين فرحتهم بحلول الشهر الكريم، تحت شعار "كلنا واحد".

كما نظم شباب شارع التحرير بنجع حمادي، مائدة رمضان، كعادتهم كل عام، شارك فيها مسلمون وأقباط وسيدات،  وأعضاء من حياة كريمة، وقيادات تنفيذية وشعبية، وعمال النظافة.

وقال أحمد حمدي، القائم على المائدة، إن المائدة حضرها، القمص لوقا، وكيل مطرانية الأقباط الأرثوذكس بنجع حمادي، على وفد كنسي وقبطي بنجع حمادي، والعشرات من أهالي المدينة وعمال النظافة بالوحدات المحلية والجهات التنفيذية.

مطرانية الأقباط الأرثوذكس

ووجه القمص لوقا، وكيل مطرانية الأقباط الأرثوذكس بنجع حمادي، التهنئة للمسلمين بحلول شهر رمضان المبارك قائلا:"كل سنة واحنا طيبين جميعاً ورمضان كريم عليكم وعلينا وإن شاء الله دائما متحابين ومتأخين فنحن نعيش في وطن واحد ومناسباتنا واحدة".

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  صورة لزينة رمضان ممتدة مم الكنيسة إلى المسجد، وعلق المستخدمون " مصر في رباط إلى يوم الدين وكلنا واحد".

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  الصورة في مصر وبعض البلدان العربية،  ونالت الصورة اعجاب الملايين،  وسط فرحة عارمة للجميع،  الذين استخدموا مقطع من أغنية " رمضان في مصر حاجة تانية"، للتعبير عن فرحتهم.

وتعود قصة الصورة، إلى قيام أقباط بمدينة نجع حمادي،  بتعليق زينة رمضان، من الكنيسة إلى مسجد السلام المجاور لها،  وهو من أكبر مساجد نجع حمادي،  استقبالا للمصلين في الشهر الكريم.

وأوضح القائمون على تعليق زينة رمضان في الكنيسة،  أن الجميع هنا فرحان بقدوم الشهر الكريم، فكلنا نعيش في وطن واحد، أفراحنا وأحزاننا واحدة، وقدوم شهر رمضان، فرحة ليس للمسلمين فقط بل للأقباط أيضًا.

وأشاروا إلى أن الجميع هنا يعيش في محبة وأخوة،  والأعياد واحدة تعم فيها الفرحة على الجميع ، والأحزان أيضا،  فقدوم شهر رمضان بمثابة الفرحة والسعادة على الجميع.

وكان مكاريوس حبيب، أحد أبناء نجع حمادي، بدأ في رسم البهجة على المسلمين قبيل شهر رمضان،  فبادر بتعليق الزينة  في شوارع المدينة،  واشترى فانوس رمضان،  وقام بتركيبه في منتصف الشارع أمام مسجد النجدة،  الملاصق لمطرانية نجع حمادي للأقباط الارثوذكس،  فضلا عن قيامه بتجهيز شنط رمضان،  لتوزيعها على المواطنين قبل بداية الشهر الكريم.

في البداية رفض مكاريوس التصوير أو الحديث عن ما فعله،  قائلا: " دي مش حاجة غريبة عشان نتكلم فيها، كلنا عايشين في مكان واحد اخوات وحبايب مفيش فرق بينا بنفرح لفرح بعض ونزعل على زعل بعض .. أعيادنا واحدة وأحزاننا واحدة ".

وتابع مكاريوس وشهرته مجدي، صاحب محل مستلزمات طبية بنجع حمادي ، في حديثه لبوابة أخبار اليوم،  أنه فكر هذا العام في فكرة ، يشارك فيها المسلمين فرحتهم بقدوم شهر رمضان،  فقام بشراء زينة وفوانيس لرمضان،  ووضعها أمام مسجد النجدة،  الذي يقع أمام الشركة الخاصة به، وبجوار مطرانية نجع حمادي للأقباط الارثوذكس،  وسط تقدير واحترام من المسلمين،  وبمشاركة من أقباط من أصحاب المحال التجارية ساعدوا في تركيب الزينة ، لرسم السعادة على وجوه المسلمين من المارين في الشارع،  وخاصة من رواد المسجد، الذي يعد من أكبر المساجد، استقبالا للمصلين في هذا الشهر الكريم.

وأوضح مكاريوس، أنه قام بتجهيز شنط رمضان ، بمساعدة والديه وأقاربه في عملية التعبئة،  لتوزيعها على المسلمين ، قبيل بداية الشهر الكريم،  كنوع من المشاركة في هذا الشهر، وألمح مكاريوس، أن الجميع يعيش في وطن واحد،  يحب بعضهم بعضا، فالمسلمين يشاركون الأقباط في أعيادهم وأحزانهم،  والعكس،  وهذا يدل على المحبة والأخوة بين المصريين،  في كل ربوع الوطن. 
 

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

كيف احتفل أقباط قنا بشهر رمضان ؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة