سندات الخزانة
سندات الخزانة


سعر الفائدة تجاوز 23%.. كيف تستثمر في أذون الخزانة من البنوك المصرية؟ | خاص

شيماء مصطفى

الخميس، 06 أبريل 2023 - 04:40 م

شهدت طروحات أذون وسندات الخزانة خلال الأسبوع الجاري، رفع سعر الفائدة عليها لتتجاوز في طرح الأحد الماضي 23.05%.

وتعد أذون وسندات الخزانة من أفضل الأوعية الاستثمارية بالبنوك المصرية، لأنها تدر عليهم عائد مجزي وثابت لفترة قصيرة ومتوسطة وطويلة.

ويطرح البنك المركزي أذون الخزانة مرتين في الأسبوع، بينما تطرح السندات مرة واحدة في الأسبوع، و تُعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام.

ويمكن أن يقوم المواطن عميل البنك أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.

«بوابة أخبار اليوم» توضح في هذا التقرير، كيف تستثمر في أذون الخزانة من البنوك المصرية؟

يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون خزانة للبنك المتعامل معه ويقدم طلب شراء أذون خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الأثنين من كل أسبوع، وتتراوح مدة سندات الخزانة بين أكثر من عام وتصل إلي 15 عاما فهى طويلة الأجل.
من يستطيع شراء أذون وسندات الخزانة؟..
يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.
ويجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به، "يوجد في مصر 37 بنك حكومي وعام وخاص وأجنبي".
ويبلغ الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة 25 ألف جنيه، وبالنسبة لسندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه، ويسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.
كيف يحصل العميل على فائدة أذون وسندات الخزانة؟.. 
يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل على المبلغ الذي تم الشراء به، يتمتع العميل بفائدة ثابتة على سندات الخزانة طوال مدتها التي قد تصل إلي 15 عاما، وتصرف الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 شهور أو سنويًا.
و يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة، كما يستطيع أي عميل كسر أذون وسندات التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.
وتراوحت أسعار الفائدة على أذون خزانة التي طرحت الأحد الماضي بين 20.92% و 23.05%، بينما بلغت أسعار الفائدة على آخر طرح لسندات الخزانة 21.70%.

اقرأ أيضا البنك التجاري الدولي يرفع سعر الفائدة على الشهادات الادخارية الثلاثية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة