د.عبد الهادي خضر
د.عبد الهادي خضر


دكتور عبد الهادي خضر: أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل مباح لهم الإفطار |حوار

رضوى خليل

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 12:58 ص

تقدم "بوابة أخبار النجوم" طوال شهر رمضان سلسلة من الحوارات مع أشهر الأطباء في مصر لتقديم نصائح صحية طوال الشهر الكريم الذي تكثر به العادات الغير صحية.

حوارنا هذا الأسبوع مع د. عبد الهادي خضر، أستاذ الباطنة المقيم في أمريكا، الذي تحدث معنا عن طقوسه في شهر رمضان، والأعمال الفنية التي أرتبط بها، وبالتأكيد لم يخلو الحوار من النصائح والإرشادات الطبية الهامة التي سنطلع عليها في السطور التالية. 

■ في البداية..ما ذكرياتك مع شهر رمضان؟ 


أعيش على ذكريات شهر رمضان التي قضيتها بمصر مع أسرتي ووسط أصدقائي وأحبائي وجيراني، والذهاب إلى صلاة التراويح، والتجمع حول مائدة الإفطار والسحور،كلها طقوس جميلة أفتقدها هنا في أمريكا، واشتقت لها في مصر، ومنذ سفري لأمريكا زاد إرتباطي بالدين، لكن قلت علاقتي الاجتماعية،لأن هنا قليلا ما يجتمع الأصدقاء والأقارب على مائدة واحدة.

 

■ ما الأعمال الفنية المرتبطة لديك بشهر رمضان؟


من ينسى في رمضان برنامج الشيخ محمد متولي الشعرواي، الذي كان يعرض قبل الإفطار، وتلاوة القرأن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، والفوازير، وبرامج الكاميرا الخفية الجميلة التي كانت تضحكنا من القلب، وبعيدا عن الفن أتذكر دائما منزلنا الذي كان يطل على البحر في الإسكندرية، والهدوء في الشوارع قبل الإفطار بدقائق. 

 

■ هل أنت من مشجعي كرة القدم؟ 
أعشق الكرة، وأحب ممارستها، وأتابع في أمريكا كل مبارايات المنتخب المصري، وأشجع بحماس، ومحمد صلاح هو لاعبي المفضل. 

 

■ أيهما تفضل السينما أم التليفزيون أم المسرح؟ 
أفضل الذهاب إلى السينما ومشاهدة الأفلام في صالة العرض، لأنها ذات متعة مختلفة عن مشاهدة الفيلم من التليفون المحمول. 

 

■ من مطربك المفضل؟  
أسمع الأغنيات القديمة لأنها تذكرني بفترة نشأتي في مصر، لذا أحب أغاني أم كلثوم وعبد الحليم ونجاة، لأنني كبرت على أغانيهم، وكان لي مع صوت كلا منهم ذكرى معينة.

 

■ لو انتقلنا بالحديث إلى مهنتك.. لماذا اخترت مهنة الطب؟ 
كنت متفوق جدا في الدراسة، وكانت هوايتي المفضلة القراءة هذا جذبني إلى الطب، كماأنه لا يوجد فرد واحد من عائلتي يحترف الطب، لذلك دفعوني لدراسة الطب، فتحمست لكلام الأسرة، وتأقلمت منذ كنت طالبا في الصف الرابع الإبتدائي أنني سأكون طبيب في المستقبل.

 

■ لماذا اخترت التخصص في أمراض الباطنة؟ 
لأنها بحر واسع يشمل مجالات كثيرة، ولأن طبيب الباطنة يكون على تواصل دائم مع المريض، لأن التخصص يكون في الكثير من أعضاء الجسم، وليس مرض واحد، فأنا أعرف مرضى من 25 سنة ودائما يأتوا إلى العيادة. 

 

اقرأ أيضًا | نصائح هامة لزيادة مبيعاتك على الإنترنت في رمضان

■ لو لم تكون طبيب لكنت..
لكنت طبيبا أيضا، لأن منذ صغري وأنا وأسرتي هدفنا واحد، وهو أن أصبح طبيب، لكن لو نعكس السؤال ونسأل عن الهواية، فأنا هوايتي المفضلة بعد القراءة، إصلاح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية. 

 

■ أخيرا.. ما النصائح الطبية التي يجب الإلتزام بها في رمضان؟
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوموا تصحوا”، حيث أكدت الدراسات العلمية أهمية الصيام للصحة، سواء الصيام المتقطع، أي الامتناع عن الأكل فقط لمدة تقارب 16 ساعة يوميا، وأيضا الصيام الكامل، مثل صيامنا في الإسلام، أما الروشتة الطبية لرمضان، فالأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة أو بسبب حالات الشيخوخة أو الحمل أو الرضاعة، ليس عليهم حرج بالإفطار،فبعض هذه الحالات المرضية لا يجب لها الصيام بسبب احتمالات عواقب مرضية،وقد يتاح صيام هذه الحالات مع مراعاة حالتهم المرضية والأدوية التي يتناولها المريض، مثلا مريض السكر إذا كان على “الأنسولين” لا يصح له الصيام، لأن هذا سيزيد من خطورة نقص السكر في الدم،والذي قد يصل إلى حالة الغيبوبة، وإذا لم يتناول الأنسولين قد يرتفع معدل السكر في الدم إلى معدلات تسبب غيبوبة سكر، وقد تسبب خطورة على الحياة، كذلك بعض أدوية السكر غير الأنسولين قد تسبب مشاكل مماثلة، هذه الحالات يجب أن تناقش كل حالة على حدة مع الطبيب المباشر، كذلك حالات أمراض القلب والأوعية والكلى وأمراض الصدر والكبد التي تحتاج إلى أدوية في مواعيد منتظمة والصيام لساعات طويلة قد يتعارض مع ذلك. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة