الدكتورة لمياء هارون
 الدكتورة لمياء هارون


كبسولة طبية | الأخطاء الشائعة في رمضان ..فيديو

مروة صالح- محمد علام

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 10:54 ص

كثير من الأخطاء الشائعة يقع بها الصائمين يوميا ، سواء في وجبة الافطار أو السحور والإسراف في كميات  الطعام ،السكريات ،المخللات ،و"الكنافة والقطايف "دون الاكتراث بتأثير ذلك علي الصحة العامة للصائم ،الدكتور 

الدكتورة لمياء هارون اخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية  فندت كل الاخطاء الشائعة بالفطار والسحور في فيديو تنشره بوابة اخبار اليوم في برنامج كبسولة طبية  .الأخطاء الشائعة في وجبة الفطار 

وأوضحت الدكتورة لمياء هارون ،أن الأخطاء الشائعة بوجبة الفطار من الكثيرين ،هي  الإسراف ومفاجئة الجسم بكميات كبيرة من الطعام دون تقسيم للوجبة، والأصح لصحة الصائم هي بدأ الفطار علي ٣ تمرات  ،وشوربة ساخنة ثم القيام لصلاة المغرب وبعدها استئناف الوجبة.

وكشفت هارون ،أن من أهم الأخطاء الشائعة علي وجبة الفطار برمضان، هي  طريقة إعداد الطعام بالاسراف في  الدهون والمقليات بالأكل وهو ما يمثل خطر علي الصحة ويجب استبدله بالأكل المسلوق أو المشوي قليل الدهون. .

وأضافت أخصائي التغدية العلاجية ،أن زيادة تناول  المخللات من الأخطاء الشائعة لأنها تزيد من الإحساس بالعطش في اليوم الثاني ،كما  لايصح أن نملئ  المعدة بالحلويات  والسكريات الكثيرة ،ونكتفي بقطعة واحدة من" الكنافة" أو اي نوع اخر عقب صلاة العشاء.

وأنه يجب عدم  تناول قطع الكنافة والقطايف  يوميا ولكن  نستبدلها بالفواكه لان بها فوائد عديدة ،و كميات عالية من السكر والدهون،  ويمكن تناولها  من المغرب للفجر .

الأخطاء الشائعة بالسحور 

وأوضحت الدكتور لمياء هارون، أنه من أبرز الاخطاء الشائعة في السحور هي  تجاهل السحور نفسه وادعاء انه غيرهام ،واخرين يرددوا دون اكتراث دائما: "مش بتسحر "،فلايصح تجاهل وجبة السحور  ،لأن الجسم يتأثر بالإجهاد الكبير بسبب عدم السحور .

وكشفت هارون ، أن الصائم بدون سحور  يشعر بالتعب السريع  ونقص السكر بالجسم، مما  يسبب له إجهاد من أي عمل يقوم به .

وأضافت، يجب أن تحتوي وجبة السحور علي  النشويات المعقدة والبروتين( فول وبيض )،فالسكريات الموجودة  بالنشويات النعقدة  تحتاج  الي وقت لهضمها وتبقي مثل الوقود للصائم بنهار رمضان .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة