آمال عثمان
آمال عثمان


أوراق شخصية

عودة حميدة.. ولكن!

آمال عثمان

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 09:13 م

 

مع بداية شهر رمضان، يحتار المشاهدون ويجتهدون، حتى لا يضلوا طريقهم فى الاختيار، وسط عشرات المسلسلات الدرامية، والبرامج التليفزيونية والإذاعية، العابرة للشاشات والإذاعات والمنصات الفضائية، ولأن المشاهد ليست لديه طاقة ولا جهد أو وقت، لكى يشاهد كل تلك الإنتاجات الفنية، مهما بلغت قدرته على الاستيعاب، فإنه يراهن على أسماء صناع ونجوم الأعمال، أو يستسلم لما يتناسب مع وقته، أو ينتقى ما يتلاءم مع فكره وذوقه.

ولا أنكر مدى سعادتى بالتنوع الكبير فى المشهد الرمضانى، والتفاوت والاختلاف فى المحتوى والمضمون على مائدة الدراما العامرة، أعمال وطنية، اجتماعية، تاريخية، دينية، كوميدية، واستعراضية، وهذا التنوع والتفاوت الكبير فى القضايا والأفكار والأزمنة وأماكن الأحداث، كنا نفتقده لسنوات طويلة، وبعيداً عن الكود الأخلاقى الذى تفرضه بعض الجهات، فإننى أستطيع القول بعد مرور أسبوعين، إن هناك نقلة نوعية فى المستوى الفنى والتقنى للأعمال المقدمة، وتراجعاً ملحوظاً فى الأفكار الشاذة المشينة، والموضوعات المسيئة لصورة المجتمع، ولمحاولات النيل من ثقافته وعاداته.  

ليس هذا فحسب، وإنما رضخ صناع الدراما لمسلسلات الخمس عشرة حلقة، وصار جانب كبير منهم يلتزم بتلك القاعدة، التى رحمتنا من المط والتطويل واللّت والعجن، الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع!! اللهم باستثناء أعمال نجوم مازالوا مصممين على قياس نجاحهم «بالمازورة»، وكلما زادت الأمتار ارتفع أجرهم!! 

وأكثر ما أسعدنى حقاً، عودة المسلسلات الدينية والتاريخية التى تربينا عليها، واستمتعنا بها واستقينا منها الكثير من ثقافتنا الدينية والتاريخية، قبل أن نتمكن من تحصيلها عن طريق الكتب والمراجع، لذا كنتُ أتشوق لمشاهدة مسلسل «رسالة الإمام» الذى يتناول سنوات من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعى، أحد أشهر علماء الفقه والتفسير.

وللحديث بقية..

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة