دراما رمضان 2023
دراما رمضان 2023


دراما رمضان 2023 في ميزان النقاد

أخبار النجوم

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 10:57 م

سارة الفارسي

مع انقضاء النصف الأول من شهر رمضان المبارك، انتهى عرض نصف حلقات المسلسلات التى بدأ عرضها فى الشهر الكريم، ومع متابعة الأعمال التي تعرض على شاشات التلفزيون حتى الآن، يكشف عدد من النقاد عن انطباعهم للموسم الدرامى، وأي الأعمال التى استطاعت أن تجذب انتباههم حتى الآن، وفى المقابل الأعمال التى خيبت ظنهم وتوقعاتهم.

يقول الناقد الفني طارق الشناوي أن النصف الأول من الموسم الرمضاني الحالي ملئ بالتفوق في العديد من المسلسلات، موضحًا: انقسمت هذه النجاحات إلى نجاح درامي ونجاح تجاري، فكان مسلسل “الهرشة السابعة” على رأس الأعمال التى حازت على نجاح درامي ملحوظ والذي يحتوي على بناء فني متكامل، ويليه العديد من المسلسلات منهم “عملة نادرة، مذكرات زوج، علاقة مشروعة”، و برغم الدائرة الدرامية المستهلكة في مسلسل “الصفارة” وهي توقف الزمن وإعادة صياغته، إلا أنها دائرة عامة ومن حق كل فنان أن يقوم بالعمل عليها.
وأشاد الشناوي بالمجهود والفكر الذي قدمه الليث حجو مخرج مسلسل “رسالة الإمام”، بجانب خالد النبوي الذي يتسم بالذكاء في أدائه.
والجانب الآخر هو النجاح التجاري وهو النوع المفضل لدى نسبة كبيرة من الجمهور مثل مسلسل “بابا المجال” و “جعفر العمدة” و “ضرب نار” .
كما ذكرت الناقدة ماجدة خيرالله أن هناك بعض الأعمال التى نالت اعجابها واستطاعت أن تحجز مكانها ضمن قائمة الأفضل هذا الموسم حتى الآن، منها مسلسل “رشيد” بطولة محمد ممدوح، على الرغم من كونه مقتبس من رواية معروفة، ولكن تم العمل عليه بشكل جيد ، وأيضًا مسلسل “الهرشة السابعة” سيناريو متكامل من كافة جوانبه وإتقان إخراجي وفني حقيقي، ومسلسل “كامل العدد” يقدم كوميديا إجتماعية خفيفة على المشاهد، ومسلسل “الصفارة” الذي يعتبر فرصة حقيقية للممثل الشاب طه دسوقي بجانب أحمد أمين المتفوق دائمًا، وكذلك مسلسل “عملة نادرة” .

وكان لماجدة خير الله رأي آخر عن بعض الأعمال التى اعتبرتها “محبطة” منها مسلسل “1000 حمدالله ع السلامة”.
وتقول الناقدة ماجدة موريس أن هناك بعض الأعمال التى تستحق المتابعة وتعالج قضايا هامة في المجتمع، منها مسلسل “حضرة العمدة” الذي يناقش قضية تثير الجدل، وأيضًا مسلسل “رسالة الإمام” الذي يقدم إمام بشخصية مختلفة عما تم تقديمه من قبل، ومسلسل “سرة الباتع” الذي يسعى لتقديم مصر في كل الأحداث الزمنية السابقة .
تستكمل موريس حديثها بأن هناك أعمال جيدة أيضا في هذا الموسم حتى الآن وهم مسلسل “الهرشة السابعة” ، “عملة نادرة” ، “مذكرات زوج”، في كل منهم قضية خاصة به تلمس الواقع الذي نعيش فيه داخل مجتمعنا.

ويشيد الناقد عبدالله غلوش في بداية حديثه بمخرج مسلسل “الهرشة السابعة” كريم الشناوى، حيث قال: هو أحد أهم المخرجين بالسنوات الأخيرة، يجيد اختيار النص وتسكين الأدوار وقيادة فريق العمل، فهناك قوة للمسلسلات هذا الموسم، والأفضل بالنسبة لى مسلسلات “ رسالة الامام، ضرب نار، الهرشة السابعة، جعفر العمدة، كامل العدد”.
واختتم غلوش حديثه قائلاً : “مفيش عمل وحش ومفيش حد مش عامل اللي عليه “.

 

بينما خالفت الرأي الناقدة عزة هيكل، حيث وصفت الموسم الرمضاني الحالي بأنه سئ جدا، وقالت: لا يوجد عمل يحمل نص جيد وهناك استخفاف شديد بالمشاهدين، ويعد مسلسل “رسالة الإمام” من القلة الجيدة إلى حد ما، فإخراجه جيد جدًا، ولكنه يفتقد إلى الرواية الجيدة والحبكة الدرامية وبناء الأحداث والشخصيات المساعدة، والكثير من عوامل نجاح أي عمل درامي، وأيضا مسلسل “سره الباتع” فحدث ولا حرج، وحتى أستطيع التحدث عن الحملة الفرنسية لا يمكن أن أستعين برواية للكاتب الكبير يوسف إدريس، وتكون هناك رؤية وإخراج وسيناريو وحوار لشخص واحد وهو مخرج العمل، فالعمل كان يحتاج إلى تقنية عالية جدًا وحرفية في الكتابة، ولا يوجد ترابط في الأحداث ما بين الأزمنة المختلفة.
كما استنكرت عزة الصورة السلبية التى يقدمون بها المصريين والمجتمع المصري من خلال الأعمال المختلفة، مضيفة: نرى أن إظهار الحارة  الشعبية والصعيد والريف بشكل سئ، الأسرة المصرية سيئة ومفككة، العلاقات الزوجية مليئة بالخيانة والطمع، نعم هناك البعض سيء وليس الكل كما يصورون لنا.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ 6/4/2023

اقرأ أيضًا| «زوج الكبيرة» سامنتا.. كمال أبو رية ينضم لأبطال «الكبير أوي 7»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة