يحيى الفخراني
يحيى الفخراني


عندما غلب الفن الطب| يحيى الفخراني.. علاقته بالتمثيل بدأت في رمضان

حاتم نعام

السبت، 08 أبريل 2023 - 12:15 ص

يحتفل اليوم الفنان الكبير يحيي الفخراني بعيد ميلاده، فهو من مواليد مثل هذا اليوم  7 أبريل 1945  بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، والذي حصل لاحقا على بكالوريوس الطب من جامعة عين شمس.


اسمه الكامل هو محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى، وحصل يحيى الفخراني على بكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوا بارزا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

اقرأ ايضًا| يحيى الفخراني يغيب عن مدرسته أسبوع بسبب الصيام

عمل يحيى الفخراني، ممارسا عاما مدة قليلة في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون، وكان يهوى الطب وخاصة الأمراض التي تتعلق بالنواحي النفسية والعصبية وكان يتمنى أن يتعمق في دراستها والغوص في أعماقها، لكن حبه للفن والتمثيل أبعده عن هذا الاتجاه تماما فقد ارتبط بالفن منذ ان كان طالبا بالجامعة، وعلى مسرحها نال جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.
لفت يحيى الفخراني، أنظار المخرجين بصدقه في الآداء والغوص في أدق تفاصيل الشخصية ليسند إليه المخرج محمد فاضل دورا في المسلسل الاجتماعي الشهير (ابنائي الاعزاء شكرا ) الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية كانت بمثابة جواز مرور للفخراني إلى البيوت المصرية.

اختاره المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ، في المسلسل الاجتماعي التاريخي الذي أرّخ لأهم العقبات التي مرت في تاريخ مصر، وهو مسلسل "ليالي الحلمية"، والذي جسد فيه دور سليم البدري، تلك الشخصية المحورية في أحداث المسلسل والتي كان لها الفضل الأكبر في تصاعد الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية في أهم الفترات المصرية.
كان أول ظهور للفنان يحيى الفخراني في رمضان عام 1975 في المسلسل التليفزيوني «أيام المرح» مع سناء جميل وعبدالمنعم مدبولي، فـ«الفخراني» مشخصاتي يستطيع من خلال تعبيرات وجهه وحركات عينه وأسلوبه المتميز تحويل الدموع في عيون المشاهدين إلى ابتسامة عريضة على وجههم.  

  في حديث له نشر في مجلة الكواكب بتاريخ 4 مايو 1976، يروي الفخراني قصة هواية التمثيل التي غلبت على الطب, مؤكدًا أنه كان يدرس الطب في جامعة عين شمس وعلى مستوى المسابقات الجامعية في التمثيل كان دائما يفوز بالجائزة الأولى كأحسن ممثل.

 وقبل أن ينهي دراسته عرف طريقه الأساسي وهو التمثيل وضحي بالعيادة وبالطو الأبيض وبوظيفة النائب وربحه الذي وصل إلى 500 جنيه من أجل التمثيل, ورغم ظهوره في بداية طريقه الفني على المسرح مرتين إلا أنه لم يوفق.

كانت فرصة الفخراني الأولى التي أعطها له كرم مطاوع هي مسرحية حب وفركش، ثم مسرحية الثانية يا ما كان نفسي مع فؤاد المهندس, وبدأ يشق طريقه الفني بداية بمسلسل أيام المرح، وبمجرد عرضه لقى نجاحا بين الجمهور وعرفه الجمهور، ورغم ذلك يقول: إنه لم يوفق في أول أدواره على المسرح بسبب عدم اختياره الدور المناسب له.

كما عمل الفخراني طبيبا في التليفزيون وأثناء عمله فكر في ترك مهنة الطب تماما للتفرغ للتمثيل لأن العلاقة بين المريض والطبيب يجب أن تقوم على الاحترام المصاحب بالرهبة والثقة حتى يقتنع المريض أن الطبيب قادر على أن يكون سببا في شفائه, فالمرضى بمجرد دخولهم للفخراني يصيبون بنوبات ضحك حتى الأطفال يقولون: «هو ده الرشيدي دوره في مسلسل أيام المرح».

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة