جانب من الحدث
جانب من الحدث


ندوة توعوية حول «مخاطر عمل الأطفال» بالمنيا

محمد عوض

السبت، 08 أبريل 2023 - 12:46 م

نظمت مديرية القوى العاملة بمحافظة المنيا، ندوة توعوية حول «مخاطر عمل الأطفال» بالتعاون مع جمعية أمين بيك ابراهيم للأيتام بالمنيا.

اقرأ أيضًا| بالأسماء.. 57 مصريًا عاملًا حصلوا على تأشيرة خروج نظامي من السعودية

وأشارت وزارة القوى العاملة، إلى أنها تلقت تقريرًا من محمد صلاح مدير مديرية القوى العاملة بالمنيا، أوضح فيه أن الندوة تناولت مفهوم عمل الأطفال والتوعية بمخاطرعمل الأطفال وأثره على الأطفال أنفسهم وعلى المجتمع من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، ويأتي ذلك تنفيذا  لقرار وزير القوى العاملة رقم ٢١٥ لسنة ٢٠٢١، والقوانين الصادرة فى هذا الشأن.

وألقت المحاضرة تريزه سلامة كبير باحثين بالمديرية ومدير التراخيص وتنظيم عمل الأجانب وعضو بوحدة المساواة بين الجنسين، وأُقيمت تحت إشراف  خالد أبو بكر رئيس الإدارة المركزية للرعاية، وشيرين عبد الحي مدير الإدارة العامة للمرأة، وعزة الجندى مدير ادارة المرأة بمديرية القوى العاملة بالمنيا.

يذكر أن تشغيل أوعمالة الأطفال ظاهرة تشير إلى استغلال الأطفال في أي شكل من أشكال العمل مما يحرم الأطفال من طفولتهم، ويعيق قدرتهم على الذهاب إلى المدرسة، ويؤثر تأثيرًا ضارًّا عقليًا أو جسديًا أو اجتماعيًا أو معنويًا.

هذا الاستغلال محظور بموجب التشريعات في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن هذه القوانين لا تسري على جميع أنواع عمالة الأطفال، وتشمل هذه الاستثناءات عمل الأطفال بالفن، والواجبات العائلية، والتدريب الخاضع للإشراف.

وتتفاوت درجات عمالة الأطفال عبر التاريخ خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كان هناك العديد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا من أسر فقيرة يعملون في الدول الغربية ومستعمراتها، كانوا يعملون أساسًا في الزراعة وعمليات التجميع المنزلية والمصانع والتعدين والخدمات مثل الأولاد الذين يعملون في مجال الأخبار، حيث كان بعضهم يعمل في نوبات ليلية تدوم 12 ساعة، ومع ارتفاع دخل الأسرة وتوافر المدارس وإصدار قوانين عمل الأطفال، انخفضت معدلات حدوث عمل الأطفال.

في أفقر بلدان العالم، يعمل واحد من كل أربعة أطفال في عمالة الأطفال، ويعيش أكبر عدد منهم (29 في المئة) في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

في عام 2017، شهدت أربع دول أفريقية (مالي وبنين وتشاد وغينيا بيساو) أكثر من 50% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا. وتمثل الزراعة في جميع أنحاء العالم المجال الأول لعمالة الأطفال.

توجد الغالبية العظمى من عمالة الأطفال في المناطق الريفية والاقتصادات الحضرية غير الرسمية، حيث يعمل الأطفال في الغالب من قبل آبائهم، بدلاً من المصانع.

ويعتبر الفقر ونقص المدارس السبب الرئيسي لعمالة الأطفال. انخفض معدل عمالة الأطفال على مستوى العالم من 25% إلى 10% بين عامي 1960 و2003، وفقا للبنك الدولي، ومع ذلك، لا يزال العدد الإجمالي للأطفال العاملين مرتفعا، حيث أقرت اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية أن ما يقدر بنحو 168 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة في جميع أنحاء العالم شاركوا في عمالة الأطفال في عام 2013.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة