الدكتور محسن الجيار مدير عام إدارة خدمة الممولين
الدكتور محسن الجيار مدير عام إدارة خدمة الممولين


مدير بالضرائب يوضح الفرق بين منظومتي الفاتورة والإيصال الإلكتروني

عواد شكشك

السبت، 08 أبريل 2023 - 05:47 م

قام الدكتور محسن الجيار مدير عام إدارة خدمة الممولين  بمصلحة الضرائب المصرية " بشرح كيفية التسجيل علي منظومة الفاتورة الإلكترونية ،والمستندات المطلوبة للتسجيل ،وطرق التسجيل سواء تسجيل ذاتي أو تسجيل عن طريق المأمورية.

 وأوضح الجيار الفرق بين منظومتي الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني ، وأن منظومة الإيصال هى امتداد طبيعى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، و أن منظومة الإيصال الإلكتروني لا تعتبر بديلا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بل هى مكملة لعملية التحول الرقمى.

 جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها مصلحة الضرائب المصرية مع شعبة المنتجات البترولية، والتي تناولت " الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني" وتم خلالها شرح كيفية تطبيق منظومتي الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني و توضيح الفرق بينهم ،والحلول للمشكلات الناتجة عن تطبيقهم .

وحضر كلا من حسن نصر حسن رئيس الشعبة ، ومحمد عبده سالم سكرتير عام شعبة المواد البترولية و رئيس شعبة المنتجات البترولية بالغربية ، وحسني الهواري عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد البترولية ، حسين محمد عبد الحميد عضو مجلس إدارة الشعبة ،والسكرتير العام المساعد ، إمام محمد بركات عضو مجلس إدارة الشعبة العامة ورئيس شعبة المنتجات البترولية بالفيوم ، و عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة المنتجات البترولية . 

وأضاف مدير عام إدارة خدمة الممولين  بمصلحة الضرائب المصرية، أن تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني ينهي  الحلقة المفقودة عند تعامل بائع السلعة  أو مؤدي الخدمة مع المستهلك النهائي  ، موضحا أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تختص  بتعاملات  B2B  ( وهو نظام إصدار فاتورة ضريبية من شركة إلى شركة ) ، وأن منظومة الإيصال الإلكتروني وهو نظام  تحصيل الضريبة من خلال استخدام أجهزة مراقبة المبيعات على نقاط البيع  POS  ، وذلك لتعاملات B2C ( نظام إصدار إيصال ضريبي من ممول إلى مستهلك نهائي )  . 

و أوضح "مدير عام إدارة خدمة الممولين  بمصلحة الضرائب المصرية،" أنه لن يعتد بأي تكاليف أو مصروفات غير مثبتة إلكترونيا من أول يوليو 2023 ، و أن تطبيق منظومتي الفاتورة الإلكترونية و الإيصال الإلكتروني يؤدي لإحكام المجتمع الضريبي و ضم الإقتصاد الغير رسمي و بالتالي تحقيق العدالة الضريبية . 

ونوه الي  أنه تم إتاحة استخدام منصة الفاتورة الإلكترونية  ( البورتال ) فى إصدار الفواتير في حالة أن فواتير مبيعات الممول أقل من 200 فاتورة شهريا ،  وأن مصلحة الضرائب قامت بإصدار تطبيق علي الهاتف المحمول خاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية تيسيرا علي الممولين .

اقرأ أيضاً: الضرائب: الهدف من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية هو تحقيق العدالة الضريبية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة