د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الصحة للجميع

محمد حسن البنا

السبت، 08 أبريل 2023 - 07:36 م

اختارت منظمة الصحة العالمية شعارها لهذا العام « الصحة للجميع « للاحتفال بيوم الصحة العالمى الذى وافق 7 أبريل الجارى ، ذكرى مرور 75 سنة على تأسيسها عام 1948 .

وفى هذا الاحتفال أشاد المدير العام للمنظمة العالمية أدهانوم جيبريسوس بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم منظمة الصحة العالمية . وكتب على تويتر : «شكرا للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه القوى للصحة ومنظمة الصحة العالمية، يوم سعيد».

لم يفت مصر ولا الرئيس السيسى توجيه كلمة فى الاحتفال ، تؤكد أن التاريخ يشهد على سجل حافل، من تعاون مصر المثمر، مع منظمة الصحة العالمية. حيث شرفت مصر، منذ منتصف القرن الماضي، باستضافة مقر المكتب الإقليمى للمنظمة الذى يدعم الأنشطة الصحية.

لما يزيد عن 500 مليون مواطن، فى 22 دولة فى شرق المتوسط» . هذا الاحتفال يأتى عقب الأوقات الصعبة، التى مرت بالعالم، تحت وطأة جائحة «كورونا» وهى الأوقات التى أكدت، أن الأمن الصحى لن يتحقق أبدًا بالعمل الفردى المنعزل، وإنما يتطلب جهدًا جماعيًا منسقًا. وهو ما يستدعى أن يعمل قادة العالم على دعم المنظمة ، والعمل الدؤوب ، نحو اعتبار الاستثمار فى الصحة ، إحدى أهم الأولويات على المستوى الدولي.

لم تنس المنظمة ان تشيد بالمبادرات الصحية الرئاسية . والتى تعتبر نموذجا رائدا ، غير مسبوق ، فى نطاقها الهائل ،وجودة وسرعة تنفيذها . يأتى على رأسها مبادرة القضاء على فيروس الالتهاب الكبدى « سى » ، والتى تمت فى إطار مبادرة «١٠٠ مليون صحة» . والأجمل أن الرئيس السيسى قرر مد مظلة خدمات هذه المبادرة الرائدة ، لتشمل العديد من الدول الإفريقية والآسيوية، تفعيلًا من مصر لدورها ومسئوليتها تجاه المجتمع الدولي.

وهو ما يؤكد إيماننا العميق ، بأهمية التضامن الصحى والتزامنا الكامل، بتعزيز وحماية الصحة العامة، ودعم مبادئ المساواة والعدالة، التى تحقق للإنسانية جمعاء أمنا صحيًا مستدامًا.

لم تنس مصر أن يشمل الاحتفال بمنظمة الصحة العالمية أن تقدم احتفالا رمزيا بإضاءة برج القاهرة الدولى بالألوان ،وكتب على جسد البرج 75 عاما من تحسين الصحة.

دعاء : اللهم رب البأس أذهب البأس ، اشف أنت الشافى
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة