محمد رياض
محمد رياض


محمد رياض: شخصية «هايم» مخاطرة ممتعة قابلتها بسعة صدر وعين زجاج

محمد عواد

السبت، 08 أبريل 2023 - 10:20 م

نجح الفنان القدير محمد رياض فى اختبار هو الأول من نوعه له مع شخصية شريرة (هايم) التى يجسدها لأول مرة فى مشواره الفنى ..والذى يمتد لأكثر من 30 عاما قدم خلالهم الكثير من الأعمال الدرامية المميزة فى تاريخ الدراما منها لن أعيش فى جلباب أبى وإمرأة من زمن الحب والضوء الشارد وأرابيسك وغيرها من الأعمال المميزة فى تاريخه الطويل الناجح وفى السطور التالية يتحدث عن شخصية هايم بمسلسل (المداح) ورئاسته لمهرجان المسرح القومى وأمنياته لابنه الفنان عمر رياض.

كيف جاء ترشيحك لمسلسل «المداح» ولماذا خاطرت بقبول الدور؟

شخصية شخصية«هايم» من عالم الجن، ولكنه ليس جنا صريحا وإنما باع نفسه لهم وأصبح منهم، هذه الشخصية لها طريقة أداء مختلفة، شخصية بلا انفعالات وتتطلّب أن تمر إلى داخل الإنسان المقابل لها، صعوباتها كانت فى الحفاظ على هذا النوع من الأداء، «عينه زجاج» بمعنى أن عينيه لا تحمل أى مشاعر، كلامه قليل جدا فهى شخصية مركبة وأول مرة بصراحة أقدمها .

هل ترى أن هناك مخاطرة فى قبولك العمل؟

نعم مخاطرة ولكن الدور شدنى فوق ما تتخيل ومغرى جدا لاى ممثل بصراحة مكتوب حلو مع مخرج متمكن مثل احمد سمير فرج يجعلك تقبل بالمخاطرة بصدر رحب .

كيف قمت بالاعداد والتحضير لشخصية «هايم»؟

قرأت كثيرا فى هذه الموضوعات وعقدت جلسات كثيرة مع المخرج.

اقرأ ايضا | «المداح 3» الحلقة 17.. عبدالعزيز مخيون يأمر حمادة هلال بقتل جنين سلمى أبوضيف

ما ردود الافعال للشخصية ؟

من طبعى لا اقبل مجاملات السوشيال ميديا ومقياس النجاح الحقيقى بالنسبة لى «الشارع» الجمهور الحقيقى وهذا ما وجدته الحمد لله فى اول حلقات المداح 3 بالاضافة لكثير من النجوم كلمونى كتير اوى لنجاح الشخصية .

الاشتراك فى مسلسل فى جزئه الثالث احيانا بيكون نجاحه غير مضمون كيف قررت خوض التجربة؟

الحقيقة المداح فى الجزء الاول والثانى وجد نجاحا ملحوظا وصنع ارضية كبيرة والجمهور ارتبط جدا بشخصياته ومن هنا كان نجاحه ..

كيف نجحت فى التوحد مع هايم؟

وجدت نفسى متوحدا مع هايم ولبست الشخصية جدا بشكل غريب يجعلك تشعر انك مسلوب الارادة مع هذا الهايم

هل ترى أن المداح يميل أكثر لعالم الدجل؟

المداح ليس دجلا فهو يناقش موضوعات اكبر بكثير من حوارات الدجل والدجالين فهو صراع كبير بين الانسان وشيطانه .

كلمنى عن علاقتك بالفنان حمادة هلال؟

هذا العمل الفنى هو الأول الذى يجمعنى بحمادة هلال الحقيقة حمادة شخص رائع وعامل الدور بشكل أكثر من رائع وأول لقاء بيننا قلتله اقنعتنى وصدقت أنك صابر المداح أما انسانيا وشخصيا انا اعرف حمادة كصديق منذ زمن بعيد وهو بنى ادم طيب ومحترم ويحب النجاح لكل من حوله .

هل السباق الرمضانى يعطى للعمل حقه فى المشاهدة ؟

الموسم الرمضانى هو أهم موسم فى السنة بأكملها، وليس هناك شكل مُعيّن، ولكن رمضان يُقدّم فيه كل الأنواع.وفيما يتعلق ب «المداح» هو عمل رمضانى مكانه رمضان، وهو مستمر من رمضان 2021 وحتى هذا الموسم، وعند عرضه بعد الموسم الرمضانى أيضا يلقى نفس النجاح، لأن الموضوع مشوّق وغريب، فالناس تتابعه بشغف.

هل انت مع البطولة الجماعية ام مع بطولة النجم الاوحد ؟

رأيى دائما منذ 30 عاما واكثر ان البطل الاول هو السيناريو الجيد نعم هناك أعمال لبطل أوحد ناجحة وهى أعمال السير الذاتية وقد قدمت كثيرا منها مثل الغزالى ويوسف السباعى وابن حزم وغيرها من الاعمال الناجحة فالبطل هنا المؤلف أوالسيناريو الجيد مع شخصيات مناسبة ومخرج مبتكر أما المداح فسر نجاحه الموضوع نفسه لانه موجود فى حياتنا بقوة .

ماذا عن رئاستك للجنة مهرجان المسرح القومى؟

انتهيت من اللجنة وباذن الله سأقدم مهرجانا يليق بالمسرح المصرى والذى تجد فيه حالة متفردة لاتوجد فى العالم العربى بأكمله .

ماذا عن تشجيعك لابنك عمر رياض لدخول عالم التمثيل؟

ابنى عمر ولد فى بيئة فنية متميزة ما بين والدته الفنانة رانيا محمود يس وجده الراحل القدير الفنان محمود يس وجدته النجمة شهيرة وخاله المبدع عمرو محمود يس والحقيقة عمر رياض مجتهد جدا وأرى أنه موهوب ولكن عليه ضغوط رهيبة بسبب مقارنته الدايمة بى وبجده وهذا صعب على أى شخص وفعلا أمنيتى له أن يتفوق على والده ويصبح أكثر نجومية وتألقا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة