الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان


عبد الغفار: الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة تهدف لإنقاذ الموطن

مروة صالح

الأحد، 09 أبريل 2023 - 11:54 ص

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إن الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة 2023 - 2027 تمثل ضرورة قصوى للدعم صحة الانسان والحيوان والنبات لضمان الوصول لصحة أفضل للمواطن المصري.

ولفت الوزير إلى أن 60% من مصادر العدوى تأتي من خلال الحيونات والأطعمة الملوثة وناقلات الأمراض العابرة للحدود ولا يوجد لها أي رادع والدليل ما حدث في كوفيد 19 وانتقالها من وهان إلى كل دول العالم.

 

أقرأ أيضا :- الصحة: تقديم خدمات الصحة الإنجابية لـ900 ألف سيدة

 

ونوه الوزير خلال احتفالية إطلاق الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة أن الاستراتيجية تطبق بين عدة جهات حكومية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وقال إنه من الصعب التنسيق بين الجهات لتتفيذ استراتيجية موحدة دون قواعد بيانات لكل الأمراض وهو ما نسعي لتنفيذه.


وكشف الوزير انه وفقا للاحصائيات العالمية فهناك من بين ٥ أمراض ٣ منهم تسببها العدوي من حيوان، أو نبات او ناقلات أمراض ولا يمكن أن نتحدث عن الصحة دون الالتفات إلى مسببات  العدوي بالتنسيق مع الجهات الأخرى.

 

الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية

 

وكشف وزير الصحة أنه بسبب الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية يحرم المريض من الحصول على دواء فعال لرفض جسده قبول أي أدوية لتكوينه مضادات للميكروبات بجسده، وكذا الوضع مع الحيونات والنبات التي يتم الاسراف في استخدام ادوية ينتج عنها تاثير سلبي، وهذا هو دور الاستراتيجية القومية للصحة الموحدة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة