منال سلامة
منال سلامة


منال سلامة: الفانوس الألوان يذكرني بطفولتي| حوار

أخبار النجوم

الأحد، 09 أبريل 2023 - 12:25 م

مريم بكري

“قول للزمان أرجع يا زمان”.. شهر رمضان يصطحب معه سعادة منذ الطفولة لا تزال في الذاكرة بما يحمله من طقوس وعادات تعبر عن روح الشهر الكريم، ومن أحد هذه الطقوس شراء فانوس رمضان أحد المظاهر الشعبية الأصيلة في مصر وواحد من الفنون الفلكلورية، وبما إن للفانوس ذكريات جميلة مع المصريين.. “أخبار النجوم” ألتقت بنجوم الفن لإعادة ذكرياتهم مع فانوس رمضان، وهذا الأسبوع حوارنا مع الفنانة منال سلامة التي تحدثت عن ذكريات طفولتها مع الفانوس وغيرها من الذكريات الرمضانية التي نعيشها معها في الحوار التالي.

في البداية.. ما طقوسك في شهر رمضان؟
مثل طقوس أي سيدة مصرية، تهتم بأعمال المنزل، وقضاء أكثر الوقت في المطبخ، مع الحرص على الإكثار من العبادة، وختم القرآن أكثر من مرة، وصلاة التراويح بالمسجد.

ما أكثر شيء يميز في شهر رمضان؟
العزومات والزيارات و”اللمة الحلوة” والضحكة التي تخرج من القلب، وتجمع شمل الأسرة حول شاشة التليفزيون، وامتلاء المساجد لأداء صلاة التراويح، ويكفي أنه شهر المغفرة والرحمة، ومليء بالكرم والراحة والسكينة وغيرها من المميزات التي بسببها أتمنى أن تكون كل أيام السنة شهر رمضان.

هل تتذكرين أول فانوس قمت بشرائه؟
أحرص على شراء الفوانيس لأبنائي وأبناء أشقائي، ولكل شباب العائلة، لأنه من الطقوس الجميلة التي تجعلنا نشعر بأننا في شهر مختلف كليا عن شهور السنة، ومهما كان عمر الشخص أعتقد أنك لو أهديته فانوس سيفرح به فرحة الأطفال، لأنه من أهم طقوس هذا الشهر الكريم، فلا يخلو منزل ولا منطقة ولا حارة من فوانيس رمضان.

 وماذا عن أول فانوس حصلت عليه؟
كنت صغيرة جدا، لا أتذكر من قام بشرائه لي، لكن أتذكر الشكل، كان الفانوس بشمعة، وألوانه كثيرة، وكنت لا أتركه تماما طوال الشهر، بل كنت أشتري له شمعة جديدة كل فترة.  

ما ألوانك المفضلة في الفوانيس؟
انجذب أكثر للألوان المبهجة الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر، هذه الألوان تذكرني بطفولتي، وأن كان كل طموحنا أيام الصغر “فانوس مين بينور أكثر”، لذلك أحب الألوان الكثيرة، ولو كان هناك فانوس به إضاءة فقط، أشترى له شريط إضاءه بأكثر من لون، لكي نشعر بأننا في أجواء بهجه وفرح.

هل تفضلين أشكال الفوانيس القديمة ام الجديدة؟
أعشق الفانوس الصاج الذي يضيء بالشمع، أحبه بوزنه الثقيل وشمعته ذات الإضاءة الخافتة، ولا أتقبل فكرة الفوانيس الجديدة، فالفانوس القديم  له رونقه.

ماذا عن أغنياتك المفضلة في الفانوس؟
“رمضان جانا” و”وحوي يا وحوي”، وأغاني أخرى لا أتذكرها حاليا، لكن الأهم أن تكون مرتبطة بالشهر الكريم، لأن الفوانيس الحديثة لا أشعر معها بأجواء رمضان.

لو بإمكانك عمل فانوس.. من الشخصية التي تختاريها لفانوسك؟
سأختار والدي، لأنه من أهم الشخصيات المؤثرة في حياتي، وهو أول من اشترى لي فانوس رمضان وأنا صغيرة.

ممازحة..  لو تخلينا أن “عفركوش” خرج من الفانوس.. ماذا ستطلبين منه؟
تبتسم وتقول: “أول طلب أن ينقلني إلى عصر الفراعنة، لأنه عصر أحبه جدا وشاغل تفكيري دائما، وقد يصنع لي تمثال يعرض بعد ذلك في المتاحف.    

ما الأعمال الفنية القديمة المرتبطة لديك بشهر رمضان؟
أعمال كثيرة، على رأسها فوازير النجمة نيللي، وفوازير أمال فهمي الإذاعية وقت الإفطار، ومسلسلات العملاقة شويكار وفؤاد المهندس بالإذاعة أيضا، وبرنامج “المسحراتي” لسيد مكاوي من الأعمال التي لا تنسى، ومسلسلات “ليالي الحلمية” و”الشهد والدموع”، وأنا من المحظوظين فنيا، لأنني شاركت بأعمال مهمة حققت نجاحا كبيرا في شهر رمضان، منها “بوابة الحلواني، ضمير أبلة حكمت، أم كلثوم، عصر الأئمة، أبو حنيفة النعمان”.

أخيراً، ما رسالتك لجمهورك في شهر رمضان؟
كل سنة وأنتم طيبين ورمضان كريم، وأتمنى أن يكون شهر رمضان شهر  الكرم والخير عليكم، وحافظوا على صلاتكم، وأكثروا من الدعاء وختم القرآن، لأننا في شهر مميز يجب استغلال كل دقيقة فيه للدعاء والقرب من الله، ولا تنسوا النبي وصى على سابع جار، فأحسنوا من معاملة الجيران، وأحرصوا أن يكون بينكم ود ومعاملة طيبة، وأخيرا، لا تنسوا مساعدة المحتاجين.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ 6/4/2023

أقرأ أيضأ : منال سلامة: صادفت نماذج كثيرة من شخصية فايزة بمسلسل «الأصلى» فى الواقع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة