اضطرابات النوم
اضطرابات النوم


قد تكون عرضة لأمراض القلب| تغيير مواعيد النوم يسبب أمراضا خطيرة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 09 أبريل 2023 - 10:34 م

توصلت دراسة حديثة إلى أهمية الالتزام بموعدي النوم والاستيقاظ بهدف الحماية من العديد من الأمراض الخطيرة بالإضافة إلى إراحة الجسم.

وكشفت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية عن أهمية ضبط مواعيد النوم، محذرة من أنماط النوم المضطربة والتي ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدومية.

وأشارت جمعية القلب إلى أن العلماء جمعوا بيانات من أكثر من 2000 شخص بالغ في أمريكا وتراوحت أعمارهم بين 45 عامًا و84 عامًا، حيث ارتدى المشاركون عبر 7 أيام مدة الاختبار، جهازا مهمته جمع البيانات حول أنماط نومهم، كما خضعوا لعدد من التقييمات من أطباء بشأن نبضات القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا| في رمضان.. قلة النوم تسبب زيادة الوزن

وتوصل الباحثون أن عدم انتظام فترات النوم سواء فيما يتعلق بالمدة أو عدد الساعات التي يحصل عليها الشخص كل ليلة مرتبطة بالعديد من عوامل الخطر لتصلب الشرايين.

وأشارت الدراسة إلى أهمية عدم تغيير وقت النوم بأكثر من ساعتين خلال أسبوع، مشددة على أهمية عدم السهر إلى ما بعد منتصف الليل في عطلة نهاية الأسبوع أو الذهاب للنوم قبل الساعة الـ8 مساء.

دراسة على 100 ألف شخص

كما قال علماء من بريطانيا إنهم أجروا دراسة امتدت عامين من 2013 حتى 2015، على أكثر من 100 ألف شخص، إن الصحي والأفضل لأجسامنا هو التوجه للفراش من أجل النوم بين الساعة 10 و11 مساءً.

وأكد الدكتور ديفيد بلانز من جامعة إكستر في المملكة المتحدة، وأحد المشاركين في الدراسة، امتلاك جسم الإنسان لساعة داخلية تعمل على مدار 24 ساعة يطلق عليها الإيقاع اليومي، وهذه الساعة مهمتها تنظيم عمل الجسم عقليًا وجسديًا.

وأشار ديفيد إلى أن النوم بشكل مبكر أو متأخر يمكن أن يُعطل الساعة البيولوجية ويؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية.

وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في منتصف الليل أو بعد ذلك معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25% أكثر من الذين ينامون بين الساعة 10 و11 مساءً.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة