المدارس المصرية اليابانية
المدارس المصرية اليابانية


«حوض الرمال».. لعبة لتنمية مهارات الأطفال بالمدارس المصرية اليابانية

فاتن زكريا

الإثنين، 10 أبريل 2023 - 11:08 ص

"حوض الرمال لعبة أساسية لتلاميذ رياض الأطفال".. هكذا تخصص المدارس المصرية اليابانية، مكانا داخل لحوض الرمال والذي يُعد له أهميه كبيرة في تطوير تلاميذ مرحلتي رياض الأطفال بالمدرسة، فهو ينمي العلاقات الاجتماعية عند الأطفال وينمي لديهم الإبداع ويساعد على تطوير المهارات البدنية والحسية عند الأطفال وأيضا من فوائد حوض الرمال هو تنمية المهارات المعرفية عند الأطفال لذلك المدارس المصرية اليابانية، حريصه على توافر حوض الرمال في جميع مدارسها وأيضا توفير وقت أساسي له في جداول رياض الأطفال لكسب الأطفال هذه المهارات والعمل على تنميتها بشكل صحيح. 

حجم حوض الرمال

ويبلغ حجم حوض الرمال في المدارس المصرية اليابانية غالبا 4/ 6 بحسب الأرض المتاحة في فناء المدرسة وشكلها أيضا، ويتم تسليمه للمدرسة من قبل هيئة الأبنية التعليمية، ويتم تقليبه كل فترة وزيادته عند الحاجة من خلال شركة الإدارة، ويتميز حوض الرمال بأنه حوض رملي بحري صحي، ويوضع فوق حوض الرمال مظلة لحمايته من أشعة الشمس، وهذا الحوض يستخدمه التلاميذ في اللعب بهدف تقوية عضلات أصابع اليد في الإمساك بالقلم، من خلال اللعب بالرمل والمياه يكون هناك استمتاع أكثر لدى التلاميذ.

من جهتها، قالت سحر حامد، مدرب التوكاتسو المعتمد بمشروع المدارس المصرية اليابانية، إن في مرحلة رياض الأطفال في المدارس المصرية اليابانية يوجد فترة عبارة عن 70 دقيقة للتعلم من خلال اللعب، وتنقسم هذة الفترة الي نوعين من اللعب اللعب الحر واللعب الموجه ويلعب حوض الرمال في نوعي اللعب دور أساسي.

إبداع التلاميذ

وأوضحت سحر حامد، أن حوض الرمال يكون آمن على الأطفال حيث أن الرمال المتواجدة فيه رمال صحية ذات مواصفات خاصة، ويحرص المعلمين علي تغطية حوض الرمال يوميا حتى لا تدخله أي حشرات أو طيور أو حيوانات ضالة ويحافظ عليه المعلمين بالمدرسة بالتقليب المستمر حتى يتعرض كله للشمس بصورة مستمرة.

اقرأ ايضا.. «التعليم» تكشف قيمة المصروفات الدراسية للمدارس المصرية اليابانية

وأضافت مدرب التوكاتسو المعتمد بمشروع المدارس المصرية اليابانية، أن الأطفال يذهبون للعب في حوض الرمال يوميًا ويكون معهم أدوات خاصة بحوض الرمال مثل أدوات البلاج ويوجد قوالب علي شكل الأشكال الهندسية ويوجد في حوض الرمال مصدر للماء حتى يساعد الأطفال على تشكيل الرمال حسب رغباتهم، ويلعب الأطفال بحرية كاملة من خيالهم وإبداعتهم الشخصية ويتبادلون الأدوات معا ويساعدون بعضهم البعض ومن خلال هذا اللعب تنمي أنامل الطفل كتمهيد لمرحلة الكتابة حتى يساعده على الإمساك بالقلم بسهولة ويكون خطه جميل.

ولفتت "سحر"، إلى أن التجارب العلمية أثبتت أن لمس الطفل للرمال بقدميه ويديه يساعده على التخلص من أي طاقة سلبية ويعزز مناعة الطفل ويقية من الأمراض.

خدمة المنهج

وتابعت مدرب التوكاتسو المعتمد بمشروع المدارس المصرية اليابانية، أن في اللعب الحر تترك المعلمة الأطفال للعب بحرية يلعب مع من يحب وكيفما يحب ومن خلال مناقشات الأطفال معا، لافتة إلى أن تبادل الأدوات تنمو مهارة حل المشكلات والتفاوض والتعاون، ومن الممكن أن يكون اللعب موجه بمعنى أن كل الأطفال يفعلون نفس الشيء كعمل جبل والتفكير في كيفية عمل فتحة في هذا الجبل دون أن ينهار ومصافحة بعضهم البعض من خلال هذة الفتحة ومن خلال المحاولة والتجربة ينمو عقل الطفل وتنمو لديه مهارة حل المشكلات وإيجاد حلول إبداعية.

وأشارت إلى أنه من الممكن أيضا استخدام حوض الرمال لخدمة المنهج المصري الجديد بحيث يستطيع الأطفال تطبيق ما تعلموه من حروف وأرقام واشكال على الرمال بطرق مختلفة.

وتابعت قائلة: "في بعض الأحيان نجد الأطفال يكونوا أشكال مختلفة ويبيعونها كالحلوي أو شمعة أو سمكة وتبدأ مرحلة البيع والشراء والتفاوض في الأسعار وهنا تنمي عنده المهارات الحياتية والحسابية".. وهكذا تتعدد استخدامات حوض الرمال سواء للأنشطة اليابانية التوكاتسو سواء لخدمة المنهج المصري الجديد. 

واستطردت سحر حامد قائلة: "ولاننسى أنه يوجد قواعد للعب بالرمال يعرفها الأطفال وتكون معلقة أمامهم دائما خلف حوض الرمال".

وأشارت سحر إلى أنه بعد الانتهاء من اللعب يقوم الأطفال بغسل أدوات اللعب في حوض الرمال ووضعها في مكانها الصحيح وغسل أيديهم ووجوهم والتوجه إلى الفصل في منتهى السعادة والبهجة ليبدوء اجتماع نهاية اليوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة