الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر
الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر


شيخ الأزهر: الزوجة المُهمَلة لا تفرض عليها أي شريعة الاستمرار في حياتها

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 10 أبريل 2023 - 04:38 م

واصل الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حديثه عن مشكلة فوضى الطلاق وأثرها الأشد سواءً على الأسرة والأطفال، موضحًا أن "الذي يستقرئ أحكام الشريعة الإسلامية ويتقصى مقاصدها وغاياتها، لا يغامره شك بأن الشريعة تنحو منحى التضييق في مسألة الطلاق".


وأضاف شيخ الأزهر، خلال برنامج "الإمام الطيب"، المذاع على قناة "cbc" الفضائية، اليوم الإثنين، أنه "حين تلجأ الزوجة للطلاق كحل فإنما تلجأ إليه بحسبانه ضرورة من الضرورات، ومن باب آخر الدواء الكي، وذلك حين يشكل الطلاق أخف الضررين وأهون الشرين".

الزوجة المُهمَلة

وتابع الطيب: "إذا أصبحت العشرة بين الزوج وزوجته من هذا النوع الذي لا يحتمل ولا يطاق، أو حتى مما يصعب احتماله، وهذه حالة لا تنضبط لاختلافها من زوج لآخر ومن زوجة لأخرى، فمثلًا هناك زوجة التي لا تسمح لها كرامتها التي تكونت لديها خلال نشأتها وتربيتها في أسرتها، لا تسمح لها أن ترى نفسها كمًا مهملًا، ثم تعامل من زوجها كما تعامل قطعة الآثاث في المنزل، وينظر زوجها إليها وإلى أولادها وكأنهم قدر فرض عليه، وتعيش دائمًا حالة من الإرهاق النفسي".

وأوضح شيخ الأزهر الشريف، أن "مثل هذه الزوجة لا يمكن أن تفرض عليها أي شريعة من الشرائع حياةً قاسية قد تؤدي بها إلى أمراض نفسية وعصبية لا طاقة لها بها".

اقرأ أيضا:شيخ الأزهر: العدل ليس التسوية بين الزوجتين في النفقة والمسكن فقط بل حسن العشرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة