البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية


البابا تواضروس: «أسبوع الآلام» من أجل أبدية كل إنسان 

مايكل نبيل

الإثنين، 10 أبريل 2023 - 07:44 م

أكد  قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن أسبوع الآلام هو أسبوع لكل إنسان من  أجل وجوده وخلاصه وأبديته.

وقال قداسته خلال ترأسه صلاة بصخة اليوم "الاثنين" بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، إن أسبوع الآلام هو أسبوع احتفالي، مضيفًا: "لم ننظر إلى آلام السيد المسيح بل ننظر إلى حبه للبشرية". 

وأضاف أن كلمة بصخة كلمة يونانية وتعني العبور وهي العبور من الظلمة إلى النور، وفي أيام البصخة يسمى كل يوم باسم أمس سميت ببصخة ليلة الإثنين واليوم بصخة ليله الثلاثاء وتسمي بصخة " لعنه شجرة التين" ، وكل بصخة تتحدث عن حدث في زمن السيد المسيح .

وجاء في الكتاب المقدس انه "في هذا اليوم، خرج المسيح والتلاميذ من بيت عنيا، وحين جاع نظر شجرة تين من بعيد عليها ورق، وجاء لعله يجد فيها شيئاً، فلما جاء اليها لم يجد شيئاً إلا ورقاً، لأنه لم يكن وقت التين، فأجاب يسوع وقال لها لا يأكل أحد منك ثمراً بعد إلى الأبد، وكان تلاميذه يسمعون".

ثم حين دخل المسيح إلى الهيكل في أورشليم، كان الهيكل وكأنه ساحة سوق، وجاء في الكتاب المقدس "ابتدا يخرج الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام، ولم يدع أحداً يجتاز الهيكل بمتاع، وكان يعلم قائلاً لهم أليس مكتوبا بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم وأنتم جعلتموه مغارة لصوص، وسمع الكتبة ورؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه لأنهم خافوه إذ بهت الجمع كله من تعليمه، ولما صار المساء خرج إلى خارج المدينة".

وفي صباح اليوم التالي، جاء في الكتاب المقدس " إذ كانوا مجتازين رأوا التينة قد يبست من الأصول، فتذكر بطرس وقال له يا سيدي انظر التينة التي لعنتها قد يبست، فأجاب يسوع وقال لهم ليكن لكم إيمان بالله، لأني الحق أقول لكم إن من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن أن ما يقوله يكون فمهما قال يكون له، لذلك أقول لكم كل ما تطلبونه حينما تصلون فامنوا أن تنالوه فيكون لكم".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة