منة شلبي
منة شلبي


5 اختلافات بين منة شلبي في مسلسلي «بطلوع الروح» و«تغيير جو»

أحمد السنوسي

الإثنين، 10 أبريل 2023 - 11:34 م

للعام الثاني على التوالي تتصدر النجمة منة شلبي قوائم الأكثر مشاهدة وتريندات السوشيال ميديا في موسم الدراما الرمضانية. قدمت في العام الماضي مسلسل بطلوع الروح، وتقدم هذا العام مسلسل تغيير جو، وتجسد في العملين شخصيتين متباعدتين تماما.

إليكم أبرز 5 اختلافات بين الشخصيتين.

الزوجة والعزباء:

جسدت منة شلبي في مسلسل بطلوع الروح شخصية روح، الزوجة التي يخدعها زوجها ويقودها هي وابنها إلى معاقل تنظيم داعش الإرهابي بعد تطرفه وانضمامه إلى التنظيم. أما في مسلسل تغيير جو فتقدم شخصية فتاة عزباء تعيش مع أمها وتهتم بعلاجها، تضطرها الظروف للسفر إلى لبنان في مهمة سريعة ليوم واحد تتحول إلى إقامة طويلة تدخل خلالها في تجربة عاطفية.

العلاقات الأسرية:

بالإضافة إلى أزمة البطلة في مسلسل روح بعد خروجها من مجتمعها المسالم المرفه إلى الدولة الإسلامية والمجتمع المتطرف، تمثل العلاقة الأسرية التي تجمع روح بزوجها من ناحية وبابنها من ناحية أخرى هي محور الشخصية وكل صراعاتها، فخروجها الأقرب إلى الحرفي من الجنة إلى النار يضعها في اختبار صعب تشفق فيه على ابنها من هذه الحياة الجديدة التي يسودها الخطر. أما في مسلسل تغيير جو فهناك أيضا مسؤولية أسرية تقع على عاتق البطلة شريفة ولكن هذه المرة تجاه أمها التي أدمنت المهدئات، ويتكثف صراعها مع الظروف الاقتصادية ومحاولاتها المستمرة لتوفير نفقات علاج الأم العنيدة، وخلافاتها مع الأب.

الفروق الطبقية:

البطلة في مسلسل بطلوع الروح من أسرة ميسورة الحال تنتمي إلى الطبقة الوسطى العليا تعيش حياة رغدة وتستعد لافتتاح مطعمها الخاص، أما في مسلسل تغيير جو فالبطلة تنتمي إلى الطبقة المتوسطة ولكنها تتأثر بالظروف الاقتصادية الصعبة ومسؤولياتها تجاه أمها، وهي شابة متحققة وناجحة في عملها ومميزة فيه، تركت مهنة الهندسة لتعمل مصممة متاهات.

الفاعل والمفعول به:

البطلة في مسلسل بطلوع الروح تظهر دائما في موقف المفعول به، في البداية يخدعها زوجها ويذهب بها إلى هذا المجتمع المتطرف، وتنصاع للظروف الجديدة القاسية رغم محاولاتها للمقاومة التي لا تنجح، ومن ناحية أخرى يحاول الأب انقاذ ابنته من خلال اتصالات صديق مقيم في تركيا. أما في مسلسل تغيير جو فالبطلة مضطلعة بمسؤولياتها كاملة، تتحداها الظروف الصعبة ولكنها تمثل الفعل وليس رد الفعل، فتحاول مساعدة الأم بشتى الطرق كما أنها تعول البيت بعد انحساب الأب من الصورة.

التراجيديا والكوميديا:

البطلة في مسلسل بطلوع الروح هي شخصية تراجيدية بامتياز، تعيش مأساة قاسية لا مساحة فيها لأي خفة أو كوميديا، على خلاف شريفة في مسلسل تغيير جو والتي تمتلئ حياتها بالمواقف الكوميدية اللطيفة مع أمها وزملائها في مصحة الإدمان أو المواقف التي تتعرض لها في لبنان ومفارقات اختلاف اللكنة والطباع بين الشعب المصري واللبناني، أما القاسم المشترك بين الحالتين هو الأداء المميز للغاية للنجمة منة شلبي في الشخصيتين.

اقرأ ايضاً - جوري بكر تكشف كواليس ترشيحها لشخصية «وداد» في مسلسل «جعفر العمدة»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة