الطيب
الطيب


الطيب: «التربية الرخوة للنشء» أبرز أسباب الطلاق

حسين دسوقي

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 - 03:28 م

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن من أسباب الطلاق في هذا الجيل عادات الزوج قبل الزواج مما يتنافى مع مقتضيات الأسرة الجديدة، مثل السهر خارج المنزل مع الأصدقاء وترك الزوجة وحيدة دون أنيس في منزل الزوجية الجديد.

اقرأ أيضا.. وزيرا خارجية مصر واليونان يؤكدان عمق العلاقات بين بلديهما 

وأضاف «الطيب» خلال برنامج «الإمام الطيب» المذاع على قناة cbc، اليوم، أن أيضًا من أبرز أسباب الطلاق التي يمكن رصدها في جيلنا هي «تربية النشء تربية رخوة»، وتعويدهم على الهروب من الواقع إلى الخيال، وترسيخ الكسل الفكري والعجز عن مواجهة المشكلات وحلها، والاعتماد على الوالدين في كل صغيرة وكبيرة.

وتابع: وثانيها هذا السبب هو نفسه من وراء تفشي ظاهرة الطلاق، لأن التعود على التفكير العقلاني غائب أو ذو حضور ثانوي في مشروع الزواج، والحاضر عادة في هذا المشروع وبخاصة في فترة التعرف والخطوبة هو: الأحلام الطائرة والشاردة، وتصديق الوهم والخيال.

وأكد «الطيب» أن الأعباء المالية التي يتحملها الزوج، وتجعله يتساءل بعد ما يفيق: هل ما أنا فيه كان يستحق كل هذا الإرهاق المادي والمعنوي، أيضاً من أسباب التي تسبب الطلاق، بالإضافة إلى خفة الوعي بالمسئولية الدينية في موضوع الطلاق، وهذا السبب يتحمل مسئوليته العلماء والمفتون، واضطراب الفتوى، وتوارث أحكام شرعية مجتزأة ومبتورة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة