حلوى العيد - أرشيفية
حلوى العيد - أرشيفية


لـ«ست البيت».. فوائد «حلويات العيد» المُعدة في المنزل

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 - 10:30 م

أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك ومن أهم ملامح وسمات العيد في مصر و العالم الإسلامي هو تناول الكحك والحلوى ابتهاجا بنعمة الله علينا بإتمام شهر الصوم الكريم.

ويقول د. سعيد شلبى، أستاذ ومستشار الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث، إنه من المعروف أن الجهاز الهضمى تتغير مواقيت عمله خلال شهر رمضان لتتركز فى فترتى الافطار و السحور، ولكن بعد رمضان يجب تعديل عمل الجهاز الهضمي تدريجيا ؛ فيجب تناول وجبات خفيفه و متفرقه وعلى فترات طوال اليوم خلال الأيام الأولى للعيد و ذلك حتى تعود المعده لعملها العادي فى أقرب وقت،  ولهذا يجب الحذر خلال الأيام الأربعه الأولى بعد رمضان ؛ بحيث نتناول كحك العيد بقدر خفيف وأن تكون الوجبات متفرقه .

ويفضل تناول كحك العيد فى آخر الوجبه كأنه فاكهه أو أن نتناول كحك العيد بدلا من الافطار أو العشاء، علما بأن القدر الزائد من سكريات الكحك يتحول إلى دهن يتم تخزينه فى الجسم ليصبح خطرا يهدد الصحه العامه وهنا تزداد البدانه ويترتب عليها قلة المجهود البدنى و زيادة العبء على الأعضاء مثل القلب والرئتين والكليتين.

اقرأ أيضًا| في خدمتك| طريقة صنع كحك العيد بطريقة جدتي

رائحة الكحك

وأوضح د. سعيد أن رائحة الكحك المضافه على الكحك أثناء إعداده في المنزل تتكون من أعشاب طبيعيه مثل المحلب و القرفه و القرنفل و الحبهان و الكبابه الصينى وخميرة العرب، وهذه تساعد على زيادة افرازات العصارات الهاضمه وتنبه المعده والاثنى عشر فيزداد نشاطها و هذا يساعد على هضم نشويات ودهون الكحك و تعمل على ازالة الاحساس بالتخمة و الانتفاخ بعد تناوله. وهناك قيمه أخرى لرائحة الكحك وخاصة الحبهان و القرفه و القرنفل؛ فهى تحفظ دهون الكحك من سرعة التزنخ.

أما المحلب فيمكن إضافته إلى مخبوزات العيد الأخرى مثل البسكويت ليصبح سهل الهضم وكذلك الغريبو والتي تعتبر من الأغذية الدسمة صعبة الهضم.

شرب القرفه بعد الكحك

ونصح بإمكانية شرب القرفه بعد الكحك؛ فهى تساعد على الهضم، فضلا عن مساعدتها فى زيادة استجابة خلايا الجسم لهرمون الانسولين و الذى يساعد على حفظ مستوى سكر الدم فى وضعه الطبيعى بعد تناول الكحك. 

وأيضا تناول مشروب الحلبة حيث يعتبر مستحبا أثناء العيد؛ حيث أنه يجنب الانسان الآثار الضاره للكحك؛ لأنه يحتوى على مادة الجلاكتوفتان التى تخفض مستوى السكر، والكوليسترول في الدم، فضلا عن احتوائها على ألياف تمتص الدهون وحمض اللاجانيين الذى ينشط الجهاز الهضمي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة