صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


النفط الكازاخستاني يتدفق إلى الأسواق العالمية عبر خطوط أذربيجان

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 12 أبريل 2023 - 04:43 م

بدأ النفط الكازاخستاني التدفق إلى الأسواق العالمية، خاصة الأوروبية، عبر خطوط أنابيب أذربيجان، في محاولة لإيجاد طرق بعيدة عن روسيا التي تواجه عقوبات بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وتخطط قازاخستان لتصدير 125 ألف طن (900 ألف برميل) من النفط عبر أذربيجان خلال شهر أبريل الجاري.

وكشف نائب رئيس وزراء كازاخستان، وزير التجارة سيريك جومانغارين، عن أن تدفقات النفط القازاخستاني عبر أذربيجان تأتي بناء على الاتفاقية الموقعة بين شركتي "قاز موناي غاز" و"سوكار" العام الماضي.

من المقرر أن تبلغ تدفقات النفط الكازاخستاني عبر خط أنابيب النفط "باكو- تبيليسي- جيهان" نحو 1.5 مليون طن (10.7 مليون برميل) من النفط في عام 2023.

وقال جومانغارين إن "العملية بدأت في مارس، وأرسلت كازاخستان أول ناقلتين بحمولتي 20 ألف طن من النفط، وسنصدر 125 ألف طن نفط أخرى في أبريل.

وأشار إلى أن أذربيجان تقدم طرقًا أخرى، فعلى سبيل المثال تُستعرض حاليًا الخصائص التقنية لخط أنابيب النفط "باكو- سوبسا"، ويمكن نقل النفط إلى ميناءي باتومي وبوتي بالسكك الحديدية.

ومن الممكن أن يتدفق 3.5 مليون طن أخرى سنويًا من النفط الكازاخستاني عبر خط أنابيب أذربيجاني آخر إلى ميناء سوبسا الجورجي على البحر الأسود في عام 2023.

وأوضح أن مسألة إنشاء مشغل واحد على طريق الترانزيت، وإنشاء مؤسسة مشتركة تملك إمكانات الترانزيت الرخيصة وتستعمل تقنيات مبتكرة، نُوقشت مع الجانب الأذربيجاني.

اقرأ أيضا | النفط يرتفع أكثر من 1% مع التركيز على التضخم في أميركا والصين

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة