​د. مجدي بدران خبير المناعة
​د. مجدي بدران خبير المناعة


خبير المناعة: الصيام يجعلنا أكثر ذكاءً ويخلصنا من دهون وسموم الجسم

أخبار النجوم- رضوى خليل

الأربعاء، 12 أبريل 2023 - 11:44 م

تقدم “أخبار النجوم” طوال شهر رمضان سلسلة من الحوارات مع أشهر الأطباء في مصر لتقديم نصائح صحية طوال الشهر الكريم الذي تكثر به العادات غير الصحية.. حوارنا هذا الأسبوع مع د. مجدي بدران، خبير المناعة، الذي تحدث معانا عن طقوسه في شهر رمضان، والأعمال الفنية التي أرتبط بها، وبالتأكيد لم يخلو الحوار من النصائح والإرشادات الطبية الهامة التي سنطلع عليها في السطور التالية. 

◄ في البداية.. ماذا عن طقوسك؟ الرمضانية؟
بالتأكيد العبادات، من قراءة القرأن وكتب التفاسير والسيرة، متابعة  الإذاعات المصرية في الصباح، والمشي السريع كل يوم بعد صلاة العصر لمدة ساعة على الأقل. 

◄ ما ذكرياتك مع شهر رمضان؟
الكثير، لكن أبرزها الأعمال الخيرية التي كانت الأسرة تقوم بها في الشهر الكريم، كما أنني أؤمن أن رمضان شهر الانتصارات القومية والشخصية، والروح المعنوية المرتفعة، ويكفي أنه في رمضان عبر المصريون من بحار الهزيمة والضعف والإحباط إلى النصر، لقد تحررنا في العاشر من رمضان من كل ما كان يمنعنا من النجاح، وفي هذا الشهر بدأت أصعد سلم النجاح والتفوق والتحدي، حيث كنت أعيش لسنوات طويلة خارج مصر، وكنت أصوم وأعمل بسعادة ونشاط، وغالبًا لم أتمكن من تناول وجبة الإفطار وقت المغرب.

◄ ما هي الفوائد الصحية للصيام؟ 
هناك علاقة وثيقة بين الصوم وارتفاع الروح المعنوية، فالصيام يجعلنا أكثر ذكاءً ويخلصنا من الدهون والسموم القابعة في الجسم، والتي تؤثر على خلايا المخ، واكتشفت منذ نعومة أظفارى فوائد الصيام، حيث كنت أجد نفسي أكثر نشاطًا وإجتهادًا خلال الصيام، وفي طفولتي وشبابي كنت أصوم أكثر من مرة في الأسبوع طوال العام، وخلال الإمتحانات أيضا، وأكد العلم حديثًا صواب ما نشأت عليه، كما أن هناك علاقة بين الصيام أو الجوع المنتظم والتغذية الجيدة وممارسة الحركة والرياضة، وأبسطها المشي، لتنشيط وتقوية عملية الإلتهام الذاتي للخلايا، مما يزيد من كفاءتها ويحميها من الشيخوخة والتلف والفناء المبرمج، فالصيام ينشط إفراز هرمون الجوع “الجريلين”، والأبحاث الحديثة تؤكد أنه ينشط كل المستقبلات العصبية في جميع أجزاء المخ، ويزيد الانتباه والذاكرة، ويحسن الأداء العقلي والذكاء والمناعة، ويرفع من كفاءة جميع أجهزة الجسم، ومستوى إفرازه يزيد في حالتي فراغ المعدة والصيام.

اقرأ أيضًا | دراسة صادمة | البرد يساعد على إطالة العمر ومنع الأمراض المرتبطة بالشيخوخة

◄ ما الأعمال الفنية المحفورة في ذهنك وعرضت في شهر رمضان؟ 
بالتأكيد الفوازير الإذاعية للراحلة أمال فهمي، وفي التليفزيون فوازير “ثلاثي أضواء المسرح”، وأيضا برنامج “أحسن القصص” الذي كان يعرض يوميا لمدة 30 دقيقة، وتعلمت كثيرًا منه، كان ميعاده الثالثة فجرًا في إذاعة “صوت العرب”، وحلقات “ألف ليلة وليلة” الإذاعية، والبرنامج اليومي “المسحراتي” لفؤاد حداد وسيد مكاوي.

◄ هل أنت من مشجعي كرة القدم؟ 
أتابع كل الرياضات، لكن أتابع الفرق القومية وليس الأندية.  

◄ أيهما تفضل السينما أم التليفزيون أم المسرح؟ 
الإذاعة أولا، يليها التليفزيون، ثم الأوبرا، ثم المسرح وأخيرا السينما. 

◄ ما آخر عمل فني شاهدته ولفت إنتباهك؟ 
“الاختيار” بأجزائه الثلاثة. 

◄ من مطربك المفضل؟ 
محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ ومحمد منير.

◄ لو لم تكون طبيبا لكنت؟
 يبتسم ويقول: مدرس كيمياء. 

◄ كيف يتفادى مرضى الأنف والأذن مشاكل الجهاز الهضمي في شهر رمضان؟ 
أولا تجنب الخروج من المنزل وقت العواصف خاصة مرضى الربو وحساسية الأنف وحساسية العين، ثانيا يفضل شرب الكثير من السوائل، وشاي الأعشاب الطبيعية واستنشاقه قبل الشرب، ونرشح شاي النعناع والبردقوش والتيليو والينسون والبابونج، ثالثا عند العودة للمنزل يفضل غسل الأنف والعين والوجه والرأس جيداً، وعدم وضع ملابس الخروج في غرفة النوم، رابعا مسح الأسطح بقطع قماش قطني مبللة بالماء، وتغطية أجهزة التكييف وصيانتها، مع إحكام غلق النوافذ والأبواب، خامسا تجنب التدخين ومسببات الحساسية ومهيجات الجهاز التنفسي كالعطور والبخور ومعطرات وغيرها.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة