الدكتورة إيناس محمد فوزي
الدكتورة إيناس محمد فوزي


كبسولة طبية| شروط الإفطار الصحي لصيام الأطفال .. فيديو 

مروة صالح- محمد علام

الخميس، 13 أبريل 2023 - 12:24 م

كشفت الدكتورة إيناس محمد فوزي، إستشاري طب الأطفال بالمعهد القومي للتغذية، أن صيام الأطفال له شروط كثيرة تبدأ بالسن والتدريب على الصيام .

ولفتت، خلال فيديو لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الطفل لايصوم قبل سن ٧ سنوات، وفي حالة أن الطفل صحته جيدة يجب تدريبه أولاً على الصيام، قبل اتخاذ قرار صيام الطفل اليوم الكامل.

وأشارت الدكتورة إيناس، إلي أن الأطفال المرضى بالسكر أو أي مرض مزمن آخر يجب استشارة الطبيب المعالج لهم قبل اتخاذ قرار الصيام .

الوجبات الصحية لافطار الطفل 

وكشفت استشارى الأطفال، عن عدد من المحاذير الهامة لصيام الأطفال منها ضرورة تأخير السحور قبل أذان الفجر مباشرة، وتبكير الفطار عقب صلاة المغرب الوجبة .

وأكدت أن الطفل يجب أن يبدأ بالشوربة الغنية بالفيتامينات، مع تناول  الخضار،  ثم البروتين ، ولايسمح بتناول السكريات ويكفي قطعة صغيرة يوميا من الكنافة والقطايف، حتي لايزيد وزنه ويشعر بالعطش أثناء الصيام.

وحذرت، من ضرورة الابتعاد عن المخللات حتي لايشعربالعطش، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار علي قطعة من الفراخ والسمك وإذا لم تتواجد البروتينات، فيكفي طبق كشري المدعوم بالحمص .

وأوضحت أن الطفل الصائم ويتابع دروسه في نفس الوقت، يجب أن يقسم الوجبات في رمضان علي ٣ مرات؛ الأولي وقت الافطار والثانية في تمام الساعة الـ 9 مساءا ثم وجبة السحور، منوهة أن تقسيم الوجبات يدعم صحة الطفل ويساعد علي رفع تركيزة بالمذاكرة، وأيضا التقسيم للوجبات يساهم في عدم انخفاض السكر الخاص به أثناء الصيام.

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة