عملاق الصحافة المصرية مصطفى أمين
عملاق الصحافة المصرية مصطفى أمين


في ذكرى وفاة مصطفى أمين.. حكايات من حياته وعلاقته بأم كلثوم وشادية

حنان الصاوي

الخميس، 13 أبريل 2023 - 12:55 م

فى مثل هذا اليوم 13 أبريل من عام 1997، توفى الكاتب الكبير وعملاق الصحافة المصرية مصطفى أمين، والذى أسس مع شقيقه على أمين صحيفة "أخبار اليوم".

بداية مشواره الصحفى

عاش مصطفى أمين، فى منزل عاصر الأحداث السياسية الكبرى، فنشأ وترعرع عليها، حيث أن والدته هى ابنة شقيقة الزعيم سعد زغلول، ومن هنا انطلق مصطفى أمين إلى عالم الصحافة  وهو فى سن الثامنة من عمره عندما قدم مع شقيقه مجلة "الحقوق"، والتى اختصت بنشر أخبار البيت، ثم أصدرا معا مجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، ثم مجلة "الأقلام" والتى صدر قرارا بإغلاقها أيضا.

وانضم مصطفى أمين للعمل بمجلة "روز اليوسف" فى عام 1930، ليتم تعيينه نائباً لرئيس تحريرها وهو  لايزال طالبا فى المرحلة الثانوية حيث حرر أول باب ثابت بعنوان "لا يا شيخ"، ثم انتقل للعمل بمجلة "آخر ساعة" والذى اختار لها هذا الاسم.

رحلة أمريكا 

وبعد تلقيه التعليم الأساسى سافر مصطفي أمين إلى أمريكا لاستكمال دراسته فالتحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجستير فى العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938، ثم عاد إلى مصر وعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية لمدة 4 سنوات.

وفى عام 1944 ولدت جريدة "أخبار اليوم" على يد كل من مصطفى وعلى أمين، حيث كانت بمثابة الحلم الذى تحقق لهما، وبدأ التفكير بها بعد استقالة مصطفى من مجلة "الاثنين" حيث أعلن عن رغبته فى امتلاك دار صحفية تأتى على غرار الدور الصحفية الأوروبية.

حكاياته مع شادية وأم كلثوم

طالت الكاتب الكبير مصطفى أمين، عدة شائعات خلال مسيرته الصحفية، كان على رأسها - وفقا لما ذكرته أخبار اليوم- زواج الراحل من دلوعة السينما المصرية الراحلة شادية، إلا أنه خرج بنفسه ونفى تلك الشائعات، موضحا أن مثل هذه الشائعة ترددت بعدما كتب لها فيلم "معبودة الجماهير"، الذى حقق نجاحًا ساحقًا.

وبعد وفاة مصطفى أمين، خرجت ناهد شاكر ابنة شقيقها لتؤكد على زواج عمتها "شادية" 4 مرات، آخرها كان بـ"مصطفى أمين"، ولكن هذا الأمر لم يكن معروفًا إلا بين المقربين منهما، فبعد القبض على الراحل تم العثور على وثيقة زواجه من شادية، وأكدت على أنه قبل أى شيء كانت تربطهما علاقة صداقة وطيدة، ونوع من التبادل الثقافى والفكرى، ما ساعد فى إثراء فكر "الدلوعة"، وأنه كان أحب أزواجها إليها.

الشائعات

ولم يقف الأمر على دلوعة السينما المصرية، بل امتدت الشائعات لتنال كوكب الشرق أم كلثوم إذ ترددت شائعات عن علاقة مصطفى أمين بأم كلثوم، وكان ذلك بسبب تصريحات رتيبة حفنى مغنية الأوبرا وعميدة معهد الموسيقى العربية فى القاهرة، التى أكدت على زواجهما، ولكن خرج "أمين" عبر أحد البرامج التليفزيونية نافيًا علاقته بكوكب الشرق، مؤكدًا على أنها مجرد صديقة مقربة ليس أكثر.

اقرأ أيضا|في ذكرى ميلادهما.. مصطفى وعلي أمين عملاقا الصحافة المصرية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة