محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

العالم فى أزمة

محمد بركات

الخميس، 13 أبريل 2023 - 05:59 م

إذا ما أردنا الحقيقة والواقع والمصارحة الواجبة فى كل الأحيان فلابد أن نقول بوضوح إن العالم كله بامتداد دوله وشعوبه يعيش فى ظلال أجواء أزمة مستحكمة، ذات أوجه متعددة على المستويات السياسية والاقتصادية، فرضتها الحرب المشتعلة على الأراضى الأوكرانية بتطوراتها المختلفة والمتصاعدة وتداعياتها الفادحة وآثارها السلبية الممتدة والواصلة لكل الدول والشعوب.

هذه الأزمة بسطت ظلالها على العالم شرقه وغربه، وفرضت المعاناة على الكل كنتيجة مباشرة وغير مباشرة للإجراءات العقابية غير المسبوقة، التى فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الأعضاء فى حلف الناتو على روسيا الاتحادية، والتى هى فى حقيقتها تمثل حربا مالية واقتصادية شاملة.

وكما هو واضح للعيان فإن هذه الأزمة لم تقتصر ولم تقف فى آثارها القاسية والفادحة علسى روسيا وأوكرانيا فقط، بل بوصفهما الأطراف المباشرة فى الحرب والمعارك المشتعلة، بل امتدت فى آثارها وتأثيرها لتشمل كل أوروبا بما فيها الدول التى فرضت العقوبات والمشاركة فيها، ثم تجاوزت ذلك لتمتد آثارها السلبية وتداعياتها الحادة إلى كل دول وشعوب العالم دون استثناء لأحد، سواء فى أوروبا أو آسيا أو افريقيا أو غيرما.

وفى ظل ذلك أصبح العالم يعانى موجة قاسية من الأزمات الاقتصادية شديدة الوطأة، منها على سبيل المثال وليس الحصر اختلال منظومة الأمن الغذائى فى العالم، وهو ما يهدد دولا وشعوبا كثيرة بنقص شديد فى السلع الغذائية وخاصة فى القارة الإفريقية.

وفى ذات الوقت هناك مخاوف حقيقية وواقعية لدى خبراء الاقتصاد، من الآثار الخطيرة الناجمة عن استمرار الأزمة الاقتصادية الحالية، وتأثيرات الموجة التضخمية التى اكتسحت العالم كله حاليا بكل دوله وقاراته.

«كان الله فى عون العالم فى مواجهة هذه الأزمة»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة