شوربة العدس
شوربة العدس


«شوربة العدس».. أشهى وجبات السفرة المنياوية على الإفطار في رمضان

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 14 أبريل 2023 - 04:34 ص

كتب حمد الترهوني 

عادات وطقوس بمهجة تفرض نفسها دائما على موائد الإفطار خلال شهر رمضان فى محافظات الصعيد، وتتميز قري ونجوع محافظة المنيا عن غيرها من محافظات وجه قبلي  فى طقوس رمضانية مثل الاكلات الشهيرة ومنها الاكثر انتشارا ولا سيما فى شهر رمضان الكريم، كشوربة العدس والبريمه، فدائما ما تحرص السيدات على إعدادها في أيام شهر رمضان فهى عادة اعتادت عليها السيدة المنياوية من قديم الأزل. 
 

عزومة هنية

 

وتجد البيوت في القرى الريفية البسيطة وأيضا في المدن، في أول أيام الشهر الكريم، تبدأ في العزومات وتعود صلة الأرحام من جديد في دعوة الأب لأبنائه للإفطار معه، وأيضا تجمع الأسر في هذا الشهر المبارك.

 

ويحرص أهالي مركز ومدينة ملوي، على إعداد الطعام بموائد خاصة خلال شهر رمضان المبارك، الذي لا يخلو من الطقوس المميزة والتي تنوعت واختلفت أيضاً من مكان لآخر مثل شروبة العدس_ والمخروطة التي تزين المائدة المنياوية خلال تناول وجبة الافطار. 

 

وتأتي شروبة العدس أحد أهم الوجبات التي يحرص جميع أبناء قري ملوي على تناولها خلال أيام شهر رمضان، والتي تأتي في صورة جميلة علي مائدة الإفطار خلال شهر رمضان والتي تُنافس أشهي المأكولات على مائدة الإفطار، واعتاد العديد من الأهالي علي جلب «العدس» ومن ثم إعداده في المنزل باعتبارها أحد الأطعمة اللذيذة.

 

سفرة دائمة

 

يقول ثابت كريم 77 عاما، أحد ابناء قرى مركز ملوي: "من أنا عندي 7 سنوات كنت اشوف وامي الله يرحمها تجهز شروبة العدس في حلة كبيرة عشان تكفي البيت كله لأن افراد أسرتنا في الوقت ده كانوا 15 فردا، وشربة العدس مش عايز اقولك طعمها عامل إزاي من حلوتها ممكن أنا ولا أحد إخواتي يشرب طبقين تلاته ومستمرين حتي وقتا هذا لازم شربة العدس تكون موجدوة علي سفرة 30 يوم رمضان". 

وأضاف: "شروبة العدس من أسرع الوجبات خلال تحضيرها لا تستغرق اكثر من 20 دقيقة، وتكون موجودة علي السفرة والأطفال أكثر المحبين لهذه الوجبة اللذيذة.. أنا اقوم بشرب ثلاث أطباق من شربة العدس يوما وتجعلني أفكر في الإفطار بعد صلاة التراويح".

اقرأ أيضا| حياة كريمة تهدي «أم نور» بقرية منهرى هدايا ومعدات لدعم مشروعها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة