سبيل أحمد أفندي سليم
سبيل أحمد أفندي سليم


من سبيل رقية دودو إلى أحمد أفندي.. ترميم 5 مباني أثرية في القاهرة التاريخية

مي سيد

الجمعة، 14 أبريل 2023 - 04:48 م

وضع المجلس الأعلى للآثار برئاسة د.مصطفى وزيري خطة لترميم و تطوير القاهرة التاريخية ضمن خطة ترميم 100 أثر تاريخي.

وأكد د. مصطفى وزيري على أن في بعض المباني الأثرية التي تم الانتهاء من ترميمها وافتتاحها للزوار وفي البعض الآخر جاري العمل بهم.

اقرأ أيضا| وزير السياحة يكرم 17 من رواد الآثار بينهم 3 فائزين بجائزة زاهي حواس السنوية

سبيل عبد الباقي بن خير الدين

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار «سبيل وكتاب عبد الباقي بن خير الدين»، الشهير بـ«سبيل الطوبجي بدرب سعادة»، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته،بعد تفقد المباني الأثرية الواقعة على المسار السياحي الجديد بمنطقة الدرب الأحمر.

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح سبيل وكتاب عبد الباقي بن خير الدين اليوم، يؤكد حرص وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار على الحفاظ  على المواقع الأثرية بكافة عصورها التاريخية بصفة عامة، وبمنطقة القاهرة التاريخية بصفة خاصة لكونها أحد المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مضيفا أن أعمال الترميم تمت بتمويل من أحد أهالي المنطقة.

سبيل أحمد أفندي سليم

تم الانتهاء من ترميم و تطوير سبيل احمد افندي سليم  الذي أنشأه أحمد أفندي سليم، نقيب الأشراف في الدولة العثماني، سنة 1111هـ الموافق 1699-1700م. وهو سبيل مستقل غير ملحق بمباني أخرى ويعلوه كتاب وله شباكين لتسبيل ماء الشرب للمارة.

سبيل مصطفي سنان

عام 1040 هجريا، وهناك خلاف حول اسم من أنشأ هذا السبيل حيث ذكره بعض الباحثين أنه سبيل محمد أغا ومصطفى سنان، وأطلق عليه البعض اسم سبيل مصطفى سنان، وقد حسم النص التأسيسي هذا الخلاف بورود اسم محمد ومصطفى معا.

سبيل رقية دودو

هذا السبيل يرجع إلي السيدة رقية المسمى السبيل باسمها هى ابنة السيدة بدوية شاهين، وقد شيدت السبيل ترحما على روح والدتها التى كانت زوجة الأمير الشهير رضوان كتخدا الجلفي، الذى قتل فى عام 1169هـ على يد خصومه من الأمراء الجراكسة.

سبيل يوسف بك

أنشاه أمير اللواء الشريف يوسف بك سنة 1634 (1044هـ) يعلوه كتاب وألحق به زاوية للصلاة وحوضا لسقى الدواب.

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة