صورة للفسيخ
صورة للفسيخ


شم النسيم في رمضان.. نصائح بسيطة قبل تناول الفسيخ والرنجة 

إيمان طعيمه

السبت، 15 أبريل 2023 - 11:30 ص

يتصادف حلول يوم شم النسيم هذا العام مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم، وكعادة المصريين يتم تناول العديد من الأغذية الخاصة بهذا اليوم مثل البيض والأسماك المملحة ( الفسيخ والسردين والملوحة) والأسماك المدخنة مثل الرنجة وبعض الخضروات مثل الخس والبصل والملانة ( الحمص الأخضر) وهى أطعمة مصرية ارتبط تناولها بالاحتفال بهذا اليوم. 


ويقدم أ.د حسن حسونه، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، نصائح للتغذية السليمة في هذا اليوم، خاصة عند تناول الأسماك المملحة مع الصيام. 


يعتبر تناول الفسيخ من العادات الغذائية المتوارثة عبر الأجيال عند كثير من المصريين في يوم شم النسيم، وترجع الأضرار الناتجة عن تناول الفسيخ إلى العديد من العوامل منها استخدام عبوات من الصفيح أو أوانى بلاستيكية غير مناسبة لحفظ الفسيخ. 

اقرأ أيضا|«الصحة» توضح أعراض التسمم من الفسيخ والملوحة

لأنه يجب استخدام براميل خشبية مناسبة لا تسمح بنمو ميكروبات التسمم الغذائي، وعدم جودة الأسماك المستخدمة فى تصنيع الفسيخ حيث يجب أن تكون الأسماك طازجة، والكميات الكبيرة من الأملاح التي تستخدم فى تمليح الأسماك والتى قد تكون غير جيدة وغير مطابقة للمواصفات، مما يؤدى الى حدوث التسمم الغذائي وارتفاع ضغط الدم وحدوث اضرار لمرضى القلب والكلى والأمراض المزمنة. 


أما السردين فيحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتى تعرف بالاوميجا - 3 والذى يعتبر مصدر لها وهى مفيدة فى الوقاية من أمراض القلب وتحمى من الالتهابات وتساعد فى خفض الكوليسترول والجليسريدات الثلاثية،،ويعتبر السردين واحد من أفضل مصادر الكالسيوم وفيتامين د، وبالتالى يقوى العظام، ويؤدى السردين فى حالة تلوثه وعدم مطابقته للمواصفات إلى ارتفاع ضغط الدم وفى حالات أخرى يؤدى إلى التسمم الغذائى .

اقرأ أيضًا| خبيرة تغذية تطالب بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في شم النسيم

ولكن الرنجة تعتبر البديل الصحي والآمن للأسماك المملحة، حيث أن طريقة التصنيع والحفظ بالتدخين وطريقة إعدادها للأكل باستخدام  التسخين، تقضي على الميكروبات واالطفيليات والبكتريا، ويجب أن يكون لون الرنجة ذهبى فاتح وغير ملونة وقوامها متماسك وخالية من التهتك والإصابة بالطفيليات، ويفضل شراء الرنجة مغلفة ومدون على الغلاف تاريخ الإنتاج والصلاحية.

 

ولتلافى الأضرار الناتجة من تناول الأسماك المملحة يجب الشراء من أماكن موثوق بها تخضع للرقابة الصحية وأن تكون الأسماك طازجة ومتماسكة وغير منتفخة وتكون القشور عادية وغير غامقة والعيون براقة والخياشيم حمراء اللون ورائحتها عادية ومحفوظة فى ملح مطابق للمواصفات القياسية فى براميل خشبية خاصة وذلك لتلافى حدوث التسمم الغذائى وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ ايضا|قبل شم النسيم.. ماذا يقول الأطباء عن تناول «الرنجة والفسيخ» في رمضان؟

ويفضل في رمضان تناول الأنواع قليلة الملح وتكون فى وجبة الإفطار وليس السحور ويجب تناول الخضروات والفواكه ذات المحتوى المرتفع من الماء مثل الخس والخيار والبطيخ والكانتلوب. 

كما يتم تناول البصل الأخضر الذى يعمل على تطهير المعدة كما يحتوى على المواد المضادة للأكسدة والملانة التى تحتوى على البروتين النباتى والبوتاسيوم والكالسيوم، كما يتم تناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبرتقال والتى تعمل على معادلةالصوديوم في الأسماك المملحة وتحد من تأثيره، كما يتم شرب الماء بكثرة وتحديد الكمية المتناولة من الأسماك المملحة بحيث لاتزيد عن 150 جرام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة