صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تقرير يكشف أسباب احتفاظ البنوك المركزية حول العالم بالعملات الصعبة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 15 أبريل 2023 - 05:49 م

 

ذكرموقع قناة CNBC عربية في تقرير صدر لها، أنه عادة تحتفظ البنوك المركزية بأموال من العملات الأجنبية، وذلك لعدة أسباب منها الحفاظ على السيولة في حالة حدوث أزمات اقتصادية، لكي يستطيع البنك المركزي شراء عملته المحلية عن طريق العملات الأجنبية، وهو ما يحافظ على قيمة العملة المحلية، لكي يتمكن المتعاملون من الاستيراد و التصدير.

بجانب الاستجابة لـ الالتزامات الدولية، كأداء الديون و شراء السلع بالعملات الأجنبية، و تمويل الاستثمارات الضخمة، كمشروعات البنية التحتية .

وايضا التحكم في قيمة العملة المحلية، كدولة الصين التي تحتفظ بكميات هائلة من الدولار الأمريكي، بهدف أن تستمر قيمة الدولار "أعلى" من اليوان، بمعنى أنه ستكون الصادرات أرخص من نظيرتها الأمريكية.

كما كشف التقرير عن أن البنوك تحتفظ بالعملات الصعبة لاطمئنان المستثمرين الأجانب، فمثلاً عند وجود توترات سياسية أو أمنية؛ يقوم المستثمرون الأجانب بـ اخراج أموالهم خارج البلاد.

وايضا تنويع المحفظة؛ فعند توافر أصول متنوعة يستطيع البنك المركزي أن ينوع مخاطره، و أثناء التقلبات يحول المستثمرون أموالهم الى " العملات الآمنة " كـ الين الياباني و الفرنك السويسري و الدولار الأمريكي.

 

إقرأ أيضاً | استقرار أسعار العملات الأجنبية في بداية تعاملات السبت 15 أبريل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة