منى زكى فى مشهد من مسلسل «تحت الوصاية»
منى زكى فى مشهد من مسلسل «تحت الوصاية»


قضايا الأسرة من شاشة الدراما التليفزيونية إلى ساحة البرلمان

الأخبار

السبت، 15 أبريل 2023 - 10:43 م

نجح عدد من المسلسلات فى إثارة الجدل وتسليط الأضواء على عدد من القضايا المجتمعية التى تخص الأسرة والتى وصل بعضها إلى حد وجود مطالبات برلمانية بتعديل بعض القوانين والتشريعات لسد بعض الثغرات التى كشفتها الدراما منها الوصاية على القصر، والخلع والميراث والتحرش وختان الإناث وغيرها من القضايا.

تحت الوصاية

رصد مسلسل تحت الوصاية قصة حنان منى زكى ربة منزل وأم لطفلين وبعد وفاة زوجها تواجهة التحديات والصعاب مع عائلة زوجها من أجل الحفاظ على حقوق طفليها القاصرين والإجراءات القانونية المعقدة.. تأليف خالد وشيرين دياب إخراج محمد شاكر ويشارك فى بطولته أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، وأحمد عبد الحميد.

اقرأ ايضاً| بث مباشر .. الفنانة لوسي في ضيافة بوابة أخبار اليوم

المجلس القومى للمرأة

نشر المجلس القومى للمرأة بيانا يحمل نصا من حوار مسلسل «تحت الوصاية» بأن الولاية والوصاية المالية حق للمرأة فهى المؤتمنة على أطفالها وهى القائمة بأمورهم والتى تقوم بالتربية والرعاية والإنفاق على أطفالها.. وتقدم المجلس القومى للمرأة من ضمن المحددات والمتطلبات التشريعية لتعديلات قوانين الأحوال الشخصية النص على مكانة المرأة فى المعاملات المالية والقانونية لأطفالها ومنح الولاية والإشراف للأم والوصاية وخاصة فى الحالات العاجلة عن طريق قاضى الأمور الوقتية تيسيرا للأمور المتعلقة بالقاصر مثل إجراء العمليات الجراحية واستخراج الأوراق الرسمية والإشراف على إدارة أمواله لمصلحته بما يعود عليه بالنفع وفى الأحوال التى يقدرها القاضى بالإضافة إلى قواعد الولاية على مال ما يتضمن نصه أن يكون للأم الحق فى التصرف فى مال القاصر فيما يؤول إليه من مالها الخاص.

تحرك برلمانى

أعلنت النائبة رانيا الجزايرلى عضو مجلس النواب عن تقدمها باقتراح للمستشار د.حنفى جبالى رئيس مجلس النواب موجه ل د.محمد معيط وزير المالية بشأن إلغاء نظام المجلس الحسبى فى شأن ولاية الزوج على الأبناء وتعديله وجعله اختياريا حالة أن الزوجة غير جديرة على القصر فى جميع المجالات المادية والتعليمية.

وأوضحت الجزايرلى فى المذكرة الإيضاحية للمقترح المقدم منها أن المجلس الحسبى بنظامه القائم الذى يتم تطبيقه على المرأة الأرملة كما لو كانت فاقدة الأهلية وفاقدة الضمير وغير مؤهلة لتحمل المسئولية وتساءلت: «وهل يجوز أن يتحمل الأبناء ذل العوز وخاصة لو كانوا فى حياة والدهم يعيشون فى مستوى اجتماعى مرتفع» وطالبت بإلغاء نظام المجلس الحسبى على المرأة الأرملة وجعله اختياريا يتبع إرادة وتقدير الزوج فى قرار له يكتبه ويفوض فيه المجلس الحسبى بدلا من الزوجة.

جعفر العمدة

كما أثارت قضية الخلع فى مسلسل جعفر العمدة» بطولة محمد رمضان رواد مواقع التواصل الاجتماعى .. «أنا خلعتك من 7 شهور» كانت إحدى الجمل التى قيلت فى مسلسل «جعفر العمدة» وهو الأمر الذى صدم العديد من الجمهور، حيث سلطت فى حلقته ال 18 الضوء على قضية الخلع دون علم الزوج.

وذلك فى ضوء تناول قضية الخلع التى تمت من جانب وداد زوجة سيد العمدة «أحمد فهيم» وزواجها من شوقى فتح الله «منذر رياحنة» حيث قامت بإجراءات الخلع بشكل قانونى وفقا للمادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 بشأن التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية، حيث حصلت على الحكم من خلال إعلانه عن طريق عنوان خطأ خاصة أن حكم الخلع لا يجوز الطعن عليه ويكون نهائيا.. وهو الأمر الذى أثار الجدل وجعل البعض يتهم الأمر بأنه خرق للقانون ويسهل عملية الخلع.

تحرك برلمانى ثان

فور عرض حلقة مسلسل «العمدة جعفر» تقدم النائب شحاتة أبو زيد عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل بشأن الخلع بعدما سلطت الدراما الضوء عليه حيث تلجأ الزوجات إلى رفع قضية خلع ويصدر حكم لصالحها دون معرفة الزوج عن طريق الإخطار على عنوان خاطئ.

وقال أبو زيد فى طلب الإحاطة إن بعض الزوجات يلجأن إلى ما يسمى الخلع الأمريكانى كوسيلة الانفصال النهائى عن زوجها، والزواج بآخر دون أن يكون لديه علم بذلك بعد أن يتم إخطاره على عنوان خاطئ، وهناك حالات بالفعل موجودة فى مجتمعنا اتبعت نفس هذا الأسلوب.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الخلع الأمريكانى طريقة تتمثل فى أن تكون الزوجة بيدها حكم الطلاق خلعا، وبمناقشة المطلقة التى تريد الزواج بزوج آخر تكتشف أن الطلاق تم بدعوى خلع أمام محكمة الأسرة، بطريقة خداع وغش عن طريق تسجيل عنوان غير صحيح للزوج فلا يعلم شىء عن دعوى الخلع حتى يفاجأ بزواج زوجته من رجل آخر رغم يقينه أنها مازالت زوجته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة