صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


العراق تعتزم تحرير الاقتصاد من الاعتماد على النفط

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 16 أبريل 2023 - 05:02 م

أفاد محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي، بعزم الحكومة على تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد المنفرد على النفط، وفقاً لـ العربية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء: إن" السوداني ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة بنود مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية المعروضة أمام مجلس النواب".

وأشار المكتب، إلى أن" الاجتماع شهد مناقشة بنود مشروع قانون الموازنة العامّة الاتحادية المعروض أمام مجلس النوّاب، ومواطن القوة والإسناد في فقراتها، وكذلك البحث في أهمية تصميم قانون الموازنة لأول مرة لتمتد مشاريعها الرئيسة على مدى ثلاث سنوات، بما سينعكس على سهولة وسرعة تنفيذ مشاريع البنى التحتية والخدمات الأساسية"، نقلاً عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وتابع السوداني، "أن خطط الحكومة في التنمية والاقتصاد، والإصلاحات المالية وعوائدها الإيجابية على الاقتصاد الداخلي ومساعدتها في خلق فرص العمل الحقيقية وتنشيط القطاع الخاص، مؤكداً عزم الحكومة على تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد المنفرد على النفط وتقلبات أسعاره في الأسواق العالمية، عبر تنشيط باقي القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية الواعدة".

ويذكر أن، العراق يملك ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، احتياطات هائلة من الذهب الأسود الذي يمثّل نسبة 90% من إيراداته.

كانت عائدات عام 2022 النفطية في العراق قد بلغت 115 مليار دولار، وفق أرقام أولية أصدرتها وزارة النفط.

اقرأ أيضا وزير الخارجية العراقي يشكر واشنطن على دعم بلاده ضد «داعش»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة