صبرى غنيم
صبرى غنيم


رؤيــة

الفراغ يطارد المحالين للمعاش

صبري غنيم

الأحد، 16 أبريل 2023 - 09:28 م

- السيدة سوزان محمد عارف أحيلت إلى المعاش بعد أن أعطت ٢٥% من عمرها فى الرقابة المالية على التأمين تحت رئاسة الخبير الدولى عزت عبدالبارى الذى كان يشارك المرحوم عبد الحميد السراج رئاسة قطاع التأمين فى مصر والحق عصرهم يعتبر العصر الذهبى للتأمين.


- سوزان تشكو من الفراغ والملل الذى يطاردها بعد أن أصبحت على المعاش فقد كانت تعمل أكثر من ١٢ ساعة فى اليوم حتى أحبها الجميع ولها بصمة مشرفة على الأعمال التى أنجزتها طوال فترة عملها، فشكلت مجموعة مع زملائها المحالين على المعاش وقاموا بعمل برامج ثقافية وترفيهية مثل الرحلات لامتصاص حالة الفراغ التى أصابت المجموعة ولولا هذا لأصيبت بالملل والاكتئاب النفسى لكن إيمانها بالله ومواظبتها على الصلاة وقراءة القرآن ساعدها فى لتخلص من الاكتئاب.


- فعلى وزارة الشباب والرياضة الاهتمام بكبار السن وكما تهتم الوزارة بالشباب تستطيع أن تهتم بكبار السن الذين أعطوا أحلى سنين عمرهم لمصر، فالدنيا دوارة وغدا سيكون الشباب الذى تهتم بهم الوزارة فى وضعهم.
- كبار السن فى الخارج ينعمون برفاهية غير عادية يركبون المواصلات العامة بالمجان وعضويتهم فى الأندية مجانا فهم لا يشكلون أى عبء على أى ناد عندما يدخلونه.


- الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى -جزاها الله خيرا- هى أول من فكرت بالاهتمام بكبار السن ولكن بقية الأجهزة لم تساعدها فى تبنى دعوتها.
- فكبار السن بعد المعاش أصبحوا مشكلة بسبب معاناتهم من الشيخوخة والمصيبة أن يتعرض أحدهم لكسر فى العظام فتزداد الأمور سوءا.
- أنا على ثقة من نجاح أى تجربة قد تضاف لحياة كبار السن الذين «جرشوا مبكرا» وأصبحوا يعانون من أمراض الشيخوخة هؤلاء فى حاجة إلى من يهتم بهم على الأقل يرد لهم الجميل على ما صنعوه وإن كانت الدولة قد قصرت فى حق الأجيال الصاعدة فقد كان من المفروض على المحالين للمعاش أن يقوم كل منهم بتبنى اثنين أو ثلاثة من الشباب الصاعدة ويقوم بتدريبهم مثل ما فعل رئيس الضرائب السابق محمود محمد على، فالرجل نجح فى إعداد ٢٠ شخصية بديلة له عندما علم انه على باب المعاش ويومها اختاره وزير المالية السابق يوسف بطرس غالى مستشارا له تكريما لجهوده ومكانته فى تدريب الكوادر الشابة وتأهيلها للعمل فى الضرائب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة