صورة موضوعية
صورة موضوعية


سر تناول الفسيخ في شم النسيم

نسرين العسال

الأحد، 16 أبريل 2023 - 11:07 م

 شم النسيم عيد ربيعي يحتفل به في مصر وبعض الدول العربية فى شهر أبريل من كل عام. ويصادف يوم الإثنين الذي يلي عيد القيامة المجيدة، حيث يعد من الأعياد القديمة التي يحتفل بها المصريون منذ العصور القديمة.

اقرأ أيضا: السياحة تستعد لعيد الفطر وشم النسيم وسط توقعات بزيادة نسب الإشغال لـ 90 %

 

شم النسيم وفصل الربيع

ويعتبر شم النسيم من الأعياد الهامة في مصر، حيث يعتبر يوماً عائلياً بالإضافة إلى أنه عيد يحتفل به الجميع بمثابة قدوم فصل الربيع وزهور الربيع وتجديد الحياة والتواصل مع الطبيعة، حيث يتم الاحتفال فيه بالخروج للرحلات النيلية والاستمتاع بالطقس الجميل. وقضاء وقت ممتع في الهواء الطلق والتنزه في الحدائق والمتنزهات الطبيعية. كما يتناولون أطعمة خفيفة ومشروبات منعشة، مثل الفول والرنجة والبيض الملون والجبنة والسمك المشوي والمشروبات الغازية والعصائر.

 يعد عيد شم النسيم من الأعياد الهامة في مصر والمنطقة، ويعتبر يوماً عائلياً حيث يلتقي الأهل والأقارب والأصدقاء للاحتفال والترفيه والتجمع مع بعضهم البعض والزيارات بين الأهل والأصدقاء والجيران. 

كما يتميز عيد شم النسيم بأنه يجمع بين الموروثات الفرعونية والعادات الإسلامية والمسيحية. وفي هذا اليوم يتبادل فيه الناس التهاني والتحيات والتنزه في الحدائق والمنتزهات والشواطئ يتناولون بعض الوجبات الخفيفة مثل الفسيخ والبصل الأخضر والفول المدمس والبيض الملون وغيرها من الأطعمة التقليدية.

ويعتبر هذا العيد من أهم الأعياد في مصر، حيث يحتفل به جميع الطوائف والأديان بالمصريين، ويعتبر يومًا وطنيًا مهمًا. وتعني كلمة "شم النسيم" باللغة العربية "شم الهواء الرطب"، وتعبر عن بداية فصل الربيع وموسم الزهور والخضرة والأجواء اللطيفة.

 

شم النسيم عادة فرعونية

ويُعتقد أن سر تناول الفسيخ في "شم النسيم" يعود إلى العادة الفرعونية في تقديم الأسماك المخمرة كهدايا للآلهة وتناولها في المناسبات الاجتماعية. ومن خلال تناول الفسيخ في "شم النسيم" يمكن للمصريين الاحتفال بالتقليد القديم والاستمتاع بالتذكرة بالتاريخ والتراث المصري العريق.

حيث يعتبر الفسيخ من الأطعمة التي تتميز بشهرتها خلال احتفال "شم النسيم" في مصر. ويعتبر الفسيخ سمك الشدر (Sturgeon) المملح والمخمر، ويتم تحضيره بتغطيته بالملح وتركه لفترة من الزمن قبل تناوله.

 

سر تناول الفسيخ

ويرجع السر وراء تناول الفسيخ في "شم النسيم" إلى الفترة الفرعونية، حيث كان يتم تقديم الأسماك المخمرة والمملحة للفراعنة وأهم شخصيات المجتمع في ذلك الوقت.

و من ضمن اسباب شعبية الفسيخ في هذا اليوم هو توافر الأسماك الطازجة في موسم الربيع وخاصةً الشدر الذي يعد من أسماك البحر المتوسط ويمكن العثور عليه بكثرة في مصر.

شم النسيم تقليديا شعبيا

بالإضافة إلى أن تناول الفسيخ في "شم النسيم" يعد تقليداً شعبياً مصرياً يرجع للعديد من القرون، ويحظى بشعبية كبيرة بين الناس في مصر و جزءاً من الإحتفالات المصرية التقليدية في هذا اليوم.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة