فيتامين ب
فيتامين ب


أسباب وأعراض نقص فيتامين «ب» وطرق علاجه

سارة شعبان

الإثنين، 17 أبريل 2023 - 05:36 م

تشتمل فيتامينات ب على 8 عناصر غذائية أساسية لها أدوار فريدة تلعبها في صحتنا وعافيتنا بشكل عام، وهناك أنواع مختلفة من فيتامين ب قابلة للذوبان في الماء ولا يمكن تخزينها في الجسم.

ويجب تناول تلك الأنواع بانتظام لمنع النقص، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب إلى مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك التعب والضعف والاكتئاب والخرف وصعوبة الحفاظ على التوازن.

نقص فيتامين ب

يحدث نقص فيتامين ب في جسمك عندما لا تدخل الأطعمة الغنية بفيتامين ب في نظامك الغذائي أو تعاني من حالة صحية معينة.

اقرأ أيضا| الإمساكية الصحية| هل يمكن تناول الرنجة والفسيخ على الإفطار؟.. الصحة تجيب 

كما يحسن فيتامين ب من صحة أعصابك ، ويحفز التفاعلات الكيميائية في جسمك ، ويساعد في إنتاج الحمض النووي، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

وهناك ثمانية أنواع من الفيتامينات في فيتامين ب بما في ذلك الريبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين B6 والنياسين والكوبالامين والبيوتين والفولات.

أعراض نقص فيتامين ب:

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب على وظائف الجهاز الدوري والجهاز العصبي إذا لم يتم علاجه مبكرًا، ويمكن أن يسبب أيضًا فقر الدم الضخم الأرومات والخرف والاكتئاب والبارانويا وتغيرات سلوكية أخرى في مراحل لاحقة.

اقرأ أيضا| 7علاجات بالأعشاب لداء الملوك «النقرس»

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للحالة التعب، والضعف، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والإمساك، ومشاكل التوازن ، والارتباك، وضعف الذاكرة، وآلام في الفم.

أسباب نقص فيتامين ب:

يعد الفرد أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب إذا كان يعاني من التهاب المعدة الضموري الذي تضعف فيه بطانة المعدة.

يمكن أن يحدث أيضًا إذا كان يعاني الفرد من فقر الدم الخبيث وحالات أخرى تؤثر على الأمعاء الدقيقة مثل النمو البكتيري والطفيلي ومرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون.

ويمكن أن يؤدي شرب الكحول المفرط أو الإصابة باللسان المتورم والملتهب أيضًا إلى حدوث النقص.

أطعمة تحتوي على  فيتامين ب :

يوجد فيتامين ب عادة في منتجات الألبان واللحوم.إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب.

يجب عليك تضمين أطعمة مثل البيض والجبن والحليب وحبوب الإفطار المدعمة والأسماك واللحوم والمأكولات البحرية والخضراوات الورقية والبقوليات والخميرة الغذائية والبذور في نظامك الغذائي لمنع نقص الفيتامينات في نظامك.

تشخيص نقص فيتامين ب وعلاجه

يمكن تشخيص نقص فيتامين ب بعد إجراء اختبار تعداد الدم الكامل، وإذا كانت كمية فيتامين ب في الدم أقل من 150 لكل مليلتر، فإن الفرد يعاني من نقص فيتامين ب، في حين أن تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ب في النظام الغذائي يمكن أن يساعد، ويمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا أن يقترح الحقن العضلي، والأدوية عن طريق الفم، ورذاذ الأنف وهلام الأنف للعلاج.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة