الدكتور خالد عمران
الدكتور خالد عمران


دار الإفتاء: ليلة القدر باب كبير للتوبة.. وتكثيف قراءة القرآن من أحب الأعمال

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 17 أبريل 2023 - 09:24 م

بدأت منذ قليل؛ الليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا الموافق 2023 ميلاديا، وهي ليلة وترية علها أن تصادف ليلة القدر.

أوضح الدكتور خالد عمران أمين الفتوي بدار الإفتاء، أن تأخير ليلة القدر في شهر رمضان له حكمة، كي يجتهد الإنسان بالأعمال الصالحة في كل الأيام الأخيرة.

وتابع في تصريحات تلفزيونية: "تأخير ليلة القدر له حكم، لأن الإنسان يدخل بداية رمضان بكل حماس وتكثيف للأعمال الصالحة، فوجود ليلة القدر في العشر الأواخر يجدد من نشاط الإنسان الديني وهمته".


وتابع: "لذلك جعل الله سبحانه وتعالي ليلة القدر في وتر العشرة الأواخر، فكلما اقتربنا من أواخر رمضان، زاد احتمالية وجودها، فهناك شىء جديد يتجدد في الإنسان عند اقتراب هذه الليلة، مستشهدا بقول الله تعالي "ليلة القدر خيرا من ألف شهر" فهى باب كبير للتوبة، وإدراكها مهم جدا فهي الليلة الأفضل على الإطلاق، وهي إحدى الليالي الذي يستجاب فيها الدعاء".

وأوصى  الدكتور خالد عمران، بضرورة تكثيف قراءة القرآن فى شهر رمضان الكريم، وكأننا نحيي الذكرى التي نزلت فيها القرآن فى هذا الوقت، مستشهدا بقول الله تعالي"إنا أنزلناه في ليلة القدر".


واستشهد "عمران" بالموقف الذى حدث في الغار مع سينا النبي محمد صلي الله عليه وسلم "عندما قال له "إقرأ" ويرد النبي "ما أنا بقارئ" وردد هذه العبارة سيدنا جبريل على النبي مرة أخرى، ثم بعد ذلك قال له "إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق"، فهذا الموقف طلب صريح من الله بتكثيف قراءة القرآن فى هذا الشهر العظيم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة