بوتين يتفقد قواته العسكرية على محورى خيرسون ولوجانسك
بوتين يتفقد قواته العسكرية على محورى خيرسون ولوجانسك


مجموعة السبع تتوعد الدول الداعمة لروسيا.. وبوتين يتفقد قواته العسكرية

الأخبار

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 - 10:26 م

عواصم _ وكالات الأنباء:
أعلن المكتب الصحفى للكرملين، أمس، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تفقد مقر قوات «دنيبر» على محورى خيرسون ولوجانسك واستمع إلى التقارير العسكرية.. وطلب الرئيس الروسى خلال اجتماعه مع العسكريين فى مقر «دنيبر» على محور خيرسون إبداء رأيهم بشأن الوضع فى اتجاهات خيرسون وزابوريجيا، وتبادل المعلومات حول تطورات الوضع الميدانى فى هذه المنطقة.

وقال بوتين فى مستهل الاجتماع : «لا أريد أن أصرف تركيزكم عن واجباتكم المباشرة ، لذلك نحن نعمل هنا بطريقة عملية، لفترة وجيزة، ولكن بشكل دقيق.. وأريد أن تبدأوا تقريركم حول الوضع فى اتجاه خيرسون، ثم فى زابوريجيا، وبعد ذلك أطلب من قائد القوات الجوية فى ميخائيل يوريفيتش (تبلينسكي) إبداء رأيه».

في تطور آخر رفضت البرازيل التي استقبلت وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف أمس الأول، الاتهامات الأمريكية لرئيسها لويس ايناسيو لولا دا سيلفا بترديد دعاية روسية وصينية بشأن الحرب فى أوكرانيا.. وأتى استقبال لولا للافروف فى برازيليا، فى أعقاب زيارتين أجراهما الرئيس البرازيلى الى كل من الصين والإمارات، واعتبر خلالهما أنّه يتعيّن على الولايات المتّحدة ألا تشجع الحرب وأن تبدأ بالحديث عن السلام.

وشكّل الموقف البرازيلى تكرارا لموقفَى موسكو وبكين فى تحميل الغرب مسئولية الحرب التى دخلت عامها الثاني. وتتخذ بكين موقف المحايد فى النزاع الأوكرانى مع الابقاء على شراكتها مع روسيا .

في تلك الأثناء وجه وزراء خارجية دول مجموعة السبع أمس تحذيرًا شديدًا إلى الدول التى تساعد روسيا فى حربها فى أوكرانيا مؤكدين أنها ستدفع «أثمانا باهظة»، كما نددوا بـ «أنشطة الصين العسكرية البحرية».

وتعهد المجتمعون بمواصلة «تشديد» العقوبات بحق روسيا ومضاعفة الجهود لمنع دول ثالثة من الالتفاف عليها.. فى غضون ذلك صرح نائب وزير الدفاع الأمريكى للشؤون السياسية كولن كول، بأن الولايات المتحدة تزود كييف بقدر استثنائى من الدعم، لكن مواردها ليست بلا حدود.. وقال كول فى مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية: إن حجم الدعم الأمريكى لكييف غير عادي، لكن مواردنا لها حدود.. يدفع دافعو الضرائب أموالهم، ويجب علينا إدارتها بشكل صحيح.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة