جعفر العمدة
جعفر العمدة


أبطال مسلسل «جعفر العمدة» يتحدثون لـ«بوابة أخبار اليوم»

ياسر ربيع- هبة الخولي- أروى حمدي- حنان الصاوي- محمد عصام

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 - 11:46 م

استطاع مسلسل "جعفر العمدة"، أن يخطف أنظار المشاهدين على مائدة الموسم الدرامي الرمضاني وسط زخم كبير من المسلسلات.

وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً وتمكن من حصد لقب "مسلسل الشارع" نظراً لتعلق الجمهور بأحداثه ومع شخصيات العمل.

بوابة أخبار اليوم تحدثت مع عدد كبير مع صناع المسلسل وحكوا عن الكواليس والأسرار وكشفوا سر نجاحه وهو ما سنرصده في السطور التالية...

محمد رمضان "بنافس نفسي"
أكد النجم محمد رمضان، على انشغالة بالمنافسة في رمضان، ولكن بشخصه فقال: مفيش حد في الكون ليس له منافس ولكن المنافس الأشرس والأول والوحيد في حياتي هو محمد رمضان نفسه.

وأضاف محمد رمضان، «أنا دائما بنافس نفسي وأعمالي الناجحة مثل مسلسل "ابن حلال" و"الأسطورة" و"نسر الصعيد" و"البرنس"، وهذه المنافسة بتوترني لأنني أسعى دائماً لتقديم الأفضل لجمهوري».

وتابع محمد رمضان: أجتهد وأسعي دائماً من أجل إسعاد الجمهور بأعمال تليق بهم، وثقة في الله "جعفر العمدة" نمبر وان في رمضان 2023.

منذر رياحنة "شوقي فتح الله بتاع دهب وكلمته بتتوزن بالجرام"

قال الفنان منذ رياحنة، عن شخصيته في المسلسل: "شوقي يعمل في الذهب، ولذلك كلمته توزن بالجرام، والانطباع الذي تعطيه الشخصية أنها الشريرة في العمل، لكنه تعرض لظلم كبير".

وأضاف منذر رياحنة : "علاقتي بجعفر العمدة غريبة، وأنا وهو نواجه قرارات مجبرين عليها، وصراعنا أكبر من الصراعات المادية، لكنه صراع على المكانة".

وتابع منذر رياحنة، أنا سعيد بالعمل مع محمد رمضان، أنا بعتبره أخويا وصديقي واتمنى له النجاح دائماً.

طارق النهري وعودة قوية من خلال "حمادة فتح الله"

جسد الفنان طارق النهري دور حمادة فتح الله حيث حقق نجاحاً كبيراً ويعد ذلك الدور بمثابة عودة قوية له بعد غياب طويل عن الساحة الفنية.

وأكد طارق النهري، أن المخرج محمد سامي كان رافض ترشيحه للدور في البداية عندما قام أحد القائمين على المسلسل بترشيح اسمي له، فكان رفضه لشخصي قطعياً، مشيراً إلى أن المنتج قام بإقناع سامي وطلب منه بأن أرسل له بعض "الصور".

وأضاف: «أنا لم عرفت إن سامي طلب صور ليا، استغربت ، بقا بعد 45 سنة فن والطريق إلى إيلات معقولة عايز لسه يتعرف عليا، فلما سألت، قالولي أنت بقالك فترة غايب وأكيد الملامح اتغيرت، وبعتله الصور، واتصل بيا وحدد معايا ميعاد".

وتابع النهري: «روح قابلته، في أول المقابلة، حسيت إن فيه حيطة كبيرة ما بينا، وأن الموضوع مش موفق، لكن بعد ما حكيتله كل حاجة جوايا وبعد جلسة نقاش طويلة، لقيته قام وخدني بالحضن وقالي من النهاردة أنت صحبي أوي، وبعترف أني فعلاً اتعلمت كتير من محمد سامي، واحنا دلوقتي أنا وسامي أكتر من أخوات وانتيم بجد، حقيقي شخصية نضيفة أوي ويستاهل أنه يبقى رقم 1 في مصر».

علاقته مع محمد رمضان

وتحدث عن علاقتة بمحمد رمضان وأهم ما يميز المخرج محمد سامي قائلا: "محمد رمضان على عكس كل ما يقال عنه، إنسان جميل بشكل لم يحدث من قبل ( جدع ، وراجل ، ودمة خفيف )، ومتواضع ويتعامل مع جميع أفراد العمل باحترام كبير ، ويقوم بتحية الكبير قبل الصغير بحفاوة كبيرة، حالة مختلفة".

وتابع : "محمد سامي عمدة مخرجي الدراما، وأهم ما يميزه أنه يهتم جدا بالتفاصي ، وهذه الميزة لا توجد فى كثير من مخرجي جيله، فمحمد سامي يقدم تفاصيل للمتفرج تجعلة سعيد ومهتم بالعمل، وتجعل المشاهد يتأثر بالعمل يحزن لحزن الممثل ويفرح لفرح الممثل، الجمهور يشاركك فى العمل بشكل حقيقي لأن التفصيلة أيضا تأتي فى وقتها الصحيح وليست مصطنعة" .

تعليقات سلبية

وتحدث عن أسوء تعليق تلقاه من رواد السوشيال ميديا قائلا: "بعض الاشخاص هاجمني دون مبرر ودون سبب، وقال لي «إية اللي رجعك تاني، كنت أترميت في السجن وخلصنا منك».

وتابع: «أنا اتقبل النقد، ولكن أرفض التجاوز، يجب أن يكون النقد بشكل هادف دون تطاول أو تجاوز.. فأنا شخصيًا تم التجاوز فى حقي خلال عرض المسلسل، والبعض هاجموني بشكل غير طبيعي وغير مبرر».

منة فضالي: استفدت من نجاح محمد رمضان و"سامي" صديقي 

حققت الفنانة منة فضالي نجاحا كبير من خلال الدور الذي قدمته "نرجس" فى مسلسل جعفر العمدة أمام النجم محمد رمضان وتحدث عن شخصيتها وترشيحها للمسلسل وتعاملها مع النجم محمد رمضان والمخرج محمد سامي.

الشخصية 
“نرجس شخصية طيبة”، وطوال الأحداث تحافظ على حياتها الزوجية، وتحاول الحفاظ على إستقرار حياتها الزوجية، وكانت تلجأ للشعوذة عن طريق والدتها من أجل التقرب إلى زوجها.

الترشيح

عندما رشحني المخرج محمد سامي للمشاركة في العمل وقمت بقراءة السيناريو فوجئت بدور وشخصية نرجس وشعرت بحالة غريبة، خاصة أنني أجسد دور الزوجة الثالثة، وهي شخصية  "دمها خفيف"، وعقلها أيضاً، وهناك تطورات عديدة ستشهدها الشخصية وتظهر بالحلقات المقبلة، والدور يحتاج إلى تحضير، والمخرج محمد سامي لم يتركني نهائيا قبل التصوير أو خلاله، بل كان يتدخل في كل تفاصيل الشخصية، لكن كان لدي تساؤلات مثل "هل تقبل الزوجة أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة؟  وهل تعدد الزوجات يخلق المشاكل؟  خاصة أنني من الشخصيات التي لا تقبل أن تكون زوجة ثانية، أو أنتظر دوري في الجدول كما يحدث في المسلسل.

التعامل مع المخرج محمد سامي

سامي صديقي، وهو دقيق في عمله، ولا يميز بين فنان وآخر أثناء التصوير، ويؤمن بأنني ممثلة موهوبة، وأنني تأخرت في نجوميتي، وطلب مني التركيز الفترة المقبلة، وأنا سعيدة بالتعامل معه، وأشعر بالراحة أثناء وجوده في موقع التصوير، وعندما أتعامل مع سامي أشعر أنني في أيد أمينة.

التعامل مع محمد رمضان

رمضان فنان موهوب وملتزم ويحترم جميع زملائه، أما خارج العمل فهو يتمتع بـ"خفة دم"، كما أنه فنان ناجح يستكمل مسيرته ولا يهتم بالإنتقادات، وهو استطاع أن يثبت نفسه في السينما والمسرح والدراما، وحتى في الغناء.

ردود الأفعال

سعيدة بالتأكيد بهذا الأمر، خاصة ما وصلني من تعليقات على "فيس بوك" و" تويتر" ، ولم أتوقع هذا الكم الهائل من المكالمات الهاتفية أيضا.. وسر سعادتي أنني بذلت مجهود كبير في تقديم شخصية نرجس، لأنها مليئة بالتطورات والتفاصيل، وعندما عرضت الشخصية علي كانت مفاجأة بالنسبة لي، خاصة أنها المرة الأولى التي أقدم فيها شخصية بطابع كوميدي.

أحمد عبد الله "طبيب قلب بدون دوبلير"

جسد الفنان أحمد عبد الله دور كارم فتح الله ضمن أحداث المسلسل وكشف عن مهنته الحقيقة التي مازال يعمل بها حتى الأن.

وقال أحمد عبد الله: "أنا طبيب بشري ومازالت أمارس هذه المهنة بجانب التمثيل".

وعن حقيقة استعانته بدوبلير أثناء مشاجرته مع جعفر العمدة قائلًا: "استعنا بالدوبلير حتي تظهر "المعركة" التي كانت بين كارم فتح الله وجعفر العمدة تكون قوية وعنيفه بهذا الشكل، ويوجد بها إنتقام لترد بها كرامة جعفر العمدة، وهذه أيضا مهارة المخرج محمد سامي حتي تظهر علي الشاشة بهذا الواقعية".

أحمد فهيم "يابخت الممثل اللي يشوفه محمد سامي"

تحدث الفنان أحمد فهيم عن المسلسل قائلا: "يا بخت الممثل اللي مخرج كبير يشوفه بحجم محمد سامي، الذي شاهدني من فترة كبيرة وأقتنع بي، واسند لي أدوار هامة في أعمال كبيرة مثل (ولد الغلابة والبرنس)".

وتابع: "وثق بي بشكل كبير جداً ، وأتمنى أن أكون قدر المسؤلية في عمل بحجم "جعفر العمدة" مع نجم كبير بحجم الفنان محمد رمضان".

واستكمل: "أشكر المخرج محمد سامي والنجم محمد رمضان على تعاونهم معي والثقة الكبيرة التي وضعوها بي، والتي ساعدتني على خروج أدائي بهذا الشكل".

وانهى حديثه قائلاً: "الحقات القادمة تحمل تغيرات ومفاجات، ستقلب المسلسل رأساً على عقب، وأتمنى أن تحوز على إعجاب الجمهور لأنه المقياس الحقيقي لأي عمل".

رد فعله بعد الهجوم على المسلسل

رد فهيم على الهجوم قائلاً: "لايوجد عمل جميع المشاهدين يجتمعون عليه، ولا يوجد شخص أيضاً الجمهور يجتمع عليه".

وتابع: "أي عمل من الطبيعي أن يوجد فيه اختلاف في الأراء ، ولو لم يحقق العمل اختلاف أو أراء أخرى ، لن يجد العمل نجاح".

واستكمل: "النجاح هو أن تصنع (دوشة) والبعض يثني والبعض يهاجم ، ونسبة تحب العمل وأخرين لا يحبونه، هذا معناه أن العمل له مشاهدة كبيرة ، فالذين يهاجمون يشاهدون العمل، والمحبين يشاهدون العمل.. المسلسل صنع حالة كبيرة من النجاح مع الجمهور، وهذا مانريده أن يكون الجمهور سعيد ويشاهد العمل، وأن نكون قدمنا عمل قوي للمشاهدين و به موضوع جيد يسعدهم " .
 
التحضيرات للشخصية

"عندما قرأت الورق وجدت أن شخصية "سيد العمدة" مكتوبة على الورق بجانب الاسم ( وهو يبكي ) فى معظم المشاهد، فأردت أن أجد للشخصية مخرجا ليرى الجمهور الجانب الكوميدي فى الشخصية ولكن بشكل حقيقي وجاد، وبالفعل قرأت الدور بشكل مختلف وجاءتني تركيبة الشخصية من الورق المكتوب بشكل مختلف وجيد جدا، مثل المشهد التي تحدثت فيه أمه وأوصته أن لا يخبر أحد بسر أخيه، وبعدها مباشرة أخبر الجميع بالسر بكل جدية لان اخاه يعاني فى الحقيقة بشكل صعب، فانا أعشق الكوميديا الجدية التي تأتي من الموقف وليس الهزار أو الاستظزاف، مثل العملاق ((عبدالسلام النابولسي))، وللأسف العديد حول الكوميديا لشكل استخفافي وغريب،ولكن في الأخر لا يصح الا الصحيح" . الكوميديا الحقيقة هي التي تستمر مع الجمهور ، الفن الحقيقي يبقي والجمهور عندة وعي كبير ويعرف كيف يفصل بين الكوميديا الحقيقة والمصطنعة".

عصام السقا: هدفنا نكون رقم 1 في العالم العربي

قال عصام السقا: "كل الناس اللي في المسلسل ربنا جبر بخاطرنا وطبطب علينا".

وأضاف: "المخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان كانا هدفهم من المسلسل أن يكون رقم 1 في العالم العربي ومحمد رمضان كان شغله الشاغل هنعمل أعظم مسلسل ومحمد سامي هدفه إظهار جميع الناس بأفضل شكل".

التحضير للشخصية
وتابع: "انا خدت ورش تمثيل عشان أحضر للشخصية بشكل كويس ومقدرش أقول غير أن المخرج محمد سامي هو عمدة الدراما فهو يعرف الشارع عاوز ايه".

وكشف كواليس اختياره لشخصيه نعيم حيث قال:"المخرج محمد سامي قالي انا شايفك في دور نعيم وهو ساعدنا على النجاح وفجأنا من اول يوم ان الحلقات كلها جاهزه ومعانا انا خدت ورش تمثيل عشان احضر للشخصيه بشكل كويس واستاذه كبيرة ساعدتني على ده".

جوري بكر "وداد" في "جعفر العمدة"
جسدت جوري بكر في المسلسل دور "وداد" وقالت إن المخرج محمد سامي تحدث معها وأبلغها بوجودها معه في مسلسل جعفر العمدة.

وأضافت: "محمد سامي قالي هيكون دور حلو جدا وهيكسر الدنيا واللي رشحك للدور الفنانة مي عمر هي اللي قالتلي جوري بكر هتليق عالدور جدا وقابلته وكان بيصور وعرض عليا الاسكربت في السيدة زينب"

التعاون الفنان محمد رمضان

ذكرت: "محمد رمضان وش السعد والخيرعليا فخورة بتعاوني مع الفنان محمد رمضان والمخرج محمد سامي حيث هما وش السعد والخير عليا، وأضافت أنها لم تتوقع كل هذا النجاح الذي حققته في دورها وأنها تفاجأت بردود الأفعال على جميع المواقع.

جوري ترفض شخصية وداد
وأشارت إلى أنها ترفض الشخصية التي قدمتها ضمن المسلسل وضد كل النساء اللاتي يفعلن تلك الأفعال، وأن الهدف من تقديم هذه الشخصية هو توعية الرجال لمثل هذه النوعية من النساء، لأنه لكي نقدم التوعية القانونية للنساء لضمان حقوقهن، يجب أن نقدم ما يفيد الرجال ولو كان عن طريق دور أنثوي ،أنا اتصدمت من ردود الفعل، ولسه مشغلة تليفوني امبارح، ولقيت رسايل كتير جدا جيالي بتدعي عليا، وأنا مقدرة إن الناس بتصدق الدور، لكن عايزة أقولهم إن ده تمثيل.

التحضيرات للشخصية وأصعب المشاهد
قرأت المسلسل وفهمته وأحببته وبدأت ارتدي العباية وأنزل إلى الشارع في منطقة السيدة زينب قبل أن يعرفني الجمهور، وكنت اتشاجر مع السيدات في الشارع، حتى أتعرف على شخصيتهم واسلوبهم واظهر بالشخصية القوية.

وكشف أن أصعب مشهد لها هو مشهد زواجها من "شوقي - منذر رياحنة" وأنا على ذمة سيد من أهم وأصعب المشاهد، والجمهور تفاعل معه بشكل كبير، وفى الحقيقة المشهد كله كان انتقاما من عائلة جعفر العمدة، وايضا مشهد ضربي على دماغي امام زينة انا اتصابت فيه.

دعاء حكم "صباح" في جعفر العمدة": كنت مخضوضة من نجوم العمل

وقالت الفنانة دعاء حكم: "أنا كنت مخضوضة وخايفة أوي في أول يوم تصوير مسلسل (جعفر العمدة).

وأضافت: "كله ساعدني في التصوير فجميعهم قامات كبيرة وأنا بمثابة في بداية انطلاقتي الفنية فقدمت من قبل حوالي 7 أعمال فنية فقط".

مجدي بدر ..«محمد رمضان خارج التقيم » واوجه الشكر ل« محمد سامي » 
 كشف الفنان مجدي بدر، عن سر حماسه للمشاركة في العمل من خلال شخصية "بلال شامة" قائلا: : "تحمست للدور بعد أن قرأت الورق وخاصة بعد مشاركة محمد رمضان و المخرج محمد سامي ،بالاضافة الى جود اكبر شركة انتاج ، الثلاث عناصر ما دفعني للموافقة على العمل " .

وأستكمل مجدي بدر : " سعيد بردود الافعال بعد عرض العمل ، بقدر ماجائت ردود الافعال كاره للشخصية ،وهذا جزء كبير من نجاحي فى أداء الشخصية " .

واضاف مجدي بدر : " كنت متوقع نجاح المسلسل بشكل عام ، ولم أكن متوقع نجاح دور بلال شامة بهذا الحجم " .

وأختتم مجدي بدر، حديثه : " محمد رمضان خارج التقيم وبعد مرور 11 سنه مليئة بالنجاح والجماهيرية ،أوود ان أقول شكرا لمحمد سامي ومحمد رمضان ، واشكر الشركة المنتجة بعدظهور هذا العمل بشكل ضخم " .

وتدور أحداث المسلسل في حي «السيدة زينب»، ويعيش الفنان محمد رمضان مأساة بعد فقدان ابنه واختطافه من قِبل مجهولين، تستمر لسنوات بعد فقدان ابنه، فلا يعرف مصيره إذا كان حيًا أو ميتاً.

أبطال المسلسل:
ويظهر مع الفنان محمد رمضان، بجانب زوجاته الأربعة، كلًا من: "هالة صدقي، بيومي فؤاد، أحمد داش، سلوى عثمان، طارق الدسوقي، فريدة سيف النصر، عصام السقا، جوري بكر، أحمد فتحي، طارق النهري، مجدى  بدر"، وآخرين من الفنانين، ومن تأليف وإخراج محمد سامي، وسيناريو وحوار مهاب طارق، وإنتاج شركة ميديا هب سعدى - جوهر ويشاركه في بطولته العديد من نجوم الدراما في مصر والوطن العربي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة