صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تنظيم نقل الغلال عبر بولندا لوقف فوضى الأسعار باتفاق أوكرانيا وبولندا

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 19 أبريل 2023 - 05:57 م

صرح مسؤولون بولنديون وأوكرانيون، بأن قوافل الحبوب الأوكرانية العابرة لبولندا للتصدير إلى الخارج سيتم إغلاقها وحراستها ومراقبتها لضمان وقف إغراق المنتجات للسوق البولندية وإحداث فوضى في الأسعار، وفقاً لـ العربية.

يأتي هذا الإعلان، بعد يومين من المحادثات المكثفة في أعقاب احتجاج المزارعين البولنديين، الذين قالوا إن وجود الحبوب الأوكرانية في بولندا يتسبب في وفرة المعروض، ما يخفض الأسعار ويكبدهم خسائر فادحة.

وسيختتم الاتفاق الحظر المؤقت الذي أصدرته بولندا السبت لمواجهة الاحتجاجات على دخول الحبوب من أوكرانيا، وفق ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس".

واتخذت المجر وسلوفاكيا، اللتان تأثرتا أيضا بعبور المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر بلديهما، إجراءات مماثلة.

ونتج عن تلك التحركات؛ غضب الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية، التي تدير التجارة بين الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

وأفاد روبرت تيلوس وزير الزراعة البولندي، بأن وارسو وكييف "توصلتا إلى آليات تعني أنه لن يبقى طن واحد من الحبوب الأوكرانية في بولندا".

اقرأ أيضا | المفوضية الأوروبية تُحيل البرتغال وسلوفاكيا إلى محكمة العدل

وأضاف تيلوس أن الحظر المؤقت مطلع الأسبوع كان يهدف جزئيا إلى لفت انتباه الاتحاد الأوروبي إلى المشكلة الحادة.

وزعم أن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ أي خطوات لمواجهة الأزمة ومنع التكدس.

وأكد، سيتم تنظيم عبور جميع المنتجات الأوكرانية، مع إرفاقها بأجهزة تتبع في فترة زمنية لم يتم تحديدها حتى الآن، ونقلها في قوافل حراسة خاصة إلى المواني البولندية والمعابر الحدودية، في طريقها إلى البلدان الأخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة