صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


معلومة بترولية تهمك.. تعرف علي سبب تسمية البنزين وتاريخ نشأته

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الجمعة، 21 أبريل 2023 - 09:20 ص

تسعى "بوابة أخبار اليوم" لتوعية المواطنين بالثقافة البترولية والثروة المعدنية خلال الفترة المقبلة للتعرف على الثروة البترولية والمعدنية وخيرات وكنوز مصر.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" سبب تسمية البنزين بهذا الاسم حيث يعتبر البنزين وقود السيارات هو خليط سائل صافي قابل للاشتعال و مشتق من النفط، ويتكون في الأساس من الهيدروكربونات، ويُستخدم بشكل أساسي كوقود في معظم محركات الاحتراق الداخلي التي تشتعل بالشرر.

واكتشفت حلقة البنزين عام 1825 بواسطة العالم الإنجليزي مايكل فاراداي والذي قام بعزله من الزيت الغازي وأعطاه الاسم بيكربوريت الهيدروجين.

اقرأ أيضا: وزير البترول: نعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وخفض فاتورة الاستيراد

وفي عام 1833 قام الكيميائي الألماني إلهارد ميتشيرليتش بإنتاجه عن طريق تقطير حمض البنزويك "من صمغ البنزوين" والجير.

وقام ميتشيرليتش بتسمية المركب بنزين، ثم قام الكيميائي الإنجليزي تشارلز مانسفيلد في عام 1845 الذي كان يعمل تحت رئاسة أجوست ويليام فون هوفمان بعزل البنزين من قطران الفحم وثم بعد أربع سنوات بدأ مانسفيلد في أول إنتاج تجاري للبنزين، بطريقة قطران الفحم.

ويتكون الوقود في الغالب من مُركَّبات عضوية يتم الحصول عليها عن طريق التقطير الجزئي للبترول، ومُعزز بمجموعة متنوعة من المواد المضافة "additives" لمقاومة الاشتعال مُبكراً "الذي يتسبب في الطرق ويقلل من الكفاءة في المحركات" من خلال رقم الأوكتان الخاص به، والذي يتم إنتاجه في عدة درجات.

والبنزين "أو البِنْزِن، البنزول، البنزين الحلقي" هو سائل عديم اللون وأحد مركبات البنزين "الوقود" متطاير وأبخرته شديدة الاشتعال هو من المواد المسرطنة وله رائحة قوية ونفاذة وذو رائحة معسولة تشم بمحطات الوقود، تركيبته الكيميائية تتشكل من حلقة سداسية من الكربون والهيدروجين "C6H6" الحلقة السداسية للبنزين هي أبسط جزيء في الكيمياء العضوية العطرية هو أحد المكونات الطبيعية للزيت الخام ومن المذيبات الصناعية المهمة، ويستخدم في صناعة الأدوية واللدائن والمطاط الصناعي والأصبغة والنابالم.

ويمكن صناعته من مكونات أخرى غير النفط والبنزين من الهيدروكربونات الأروماتية وأبسطها على الإطلاق.

وإليكم بهذه الأسماء هو الرقم الأوكتانى الذي يحمله نوع الوقود ولكن السبب الأهم أن كل مادة في الطبيعة عند ضغط ودرجة حرارة معينة يحدث لها اشتعال ذاتي وهذا ما يحدث في محركات السيارات، حيث أنه عند حركة المكبس أو "البستم" إلى الأعلى يعمل في احد الأشواط الذي يسمى شوط الضغط على رفع ضغط الشحنة الموجودة من الهواء والوقود ولكن في المحركات القديمة كانت نسبة الأضغاط منخفضة تصل إلى 8 أضعاف الضغط الطبيعي لذا كان الوقود المناسب لها هو بنزين 80.

ويعرف البنزين في أمريكا الشمالية باسم جازولين، أو بترول في اتحاد الكومونويلث، وفي بعض البلاد يطلق عليه "روح الموتور"، هو سائل خليط مشتق من البترول يتكون في الأساس من الهيدروكربونات و يستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة