فولكس فاجن«جيتا»
فولكس فاجن«جيتا»


سوق المستعمل| تشتري فولكس فاجن«جيتا» أم لا؟

مصطفى محمود

السبت، 22 أبريل 2023 - 05:43 م

أصبح قرار شراء سيارة جديدة صعباً على أغلب فئات الشعب المصري بعد الارتفاع الكبير في الأسعار، الذي طال كل أنواع وموديلات السيارات بكافة أنواعها مما أثر أيضاً على سوق السيارات المستعملة والارتفاع الكبير في أسعارها، ولكن يظل هو الخيار الأفضل خاصة في فئة السيارات تحت الـ 500 ألف جنيه، وتقدم «بوابة أخبار اليوم» معلومات تفصيلية عن سيارة انتشرت في الشارع المصري وحققت نسبة مبيعات عالية.

 


فولكس فاجن جيتا


توفرت جيتا بهذا الموديل في السوق المصري منذ عام 2007 الي عام 2011، وجيتا سيارة بشخصية قوية ومستقلة تتمتع بشكل رياضي وفخامة تصميم وأناقة في الصالون مع واجهة أمامية مميزة من حيث التصميم الرياضي الأنيق، والجزء الخلفي المميز الذي يؤكد على أن السيارة بنفس لغة تصميم سيارات فولكس فاجن المميزة في تلك الفترة خاصة أنها تأتي بمصابيح خلفية ليد.
وتعتبر جيتا سيارة مدمجة سيدان أو سيارة عائلية صغيرة، صنعت من قبل فولكس فاجن بداية من عام 1979، وتأتي في فئة أعلى من جولف الهاتشباك لتكون بداية سيارات فولكس السيدان وتم ترويجها عبر 6 أجيال مختلفة.

وتم توفير السيارة عالمياً في نسخ صالون ببابين وأربعة أبواب وستيشن واجن بخمسة أبواب، وتتسع لأربعة وخمسة ركاب ومنذ تقديم السيارة كموديل 1980 فقد زاد حجمها وقوتها في كل جيل وفي عام 2011 تم بيع 10 مليون نسخة من جيتا في كل أنحاء العالم، وبلغ عدد السيارات المباعة منها في 2014 قرابة 14 مليون سيارة.
ومظهر السيارة الجانبي أنيق ومميز وانسيابي مع زجاج خلفي وصندوق قصير للأمتعة، ولكنه واسع في الداخل ليجعل السيارة تعطي مظهر السيارات الكوبية وتعتمد هذه السيارة على نفس قاعدة انتاج جولف والكثير من التكنولوجيا الخاصة بها.

تتمتع السيارة بمحرك 1600 سي سي 4 سلندر حقن الكترونى بقوة 102 حصان عند 5600 لفة في الدقيقة و150 نيوتن متر من عزم الدوران، مما يؤهلها لتتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم / ساعة فى 12.2 ثانية والسرعة القصوى 185 كم/ساعة وتأتي بنظام دفع امامى وخزان وقود 55 لتر، ويتواجد من الموديلات الخليجي محركات أعلى 1800 و2000 سي سي.
وتوفرت السيارة في السوق المصري في 6 إصدارات، الأول بناقل حركة مانيوال والثاني أوتوماتيك 6 سرعات تبترونيك، وباقي الاصدارات تختلف من حيث التجهيزات، كما أن السيارة تستهلك 7.4 لتر وقود لكل 100 كم.


ويعتبر محرك السيارة غير قوي بالدرجة الكافية لمن يرغبون في سيارة تتسارع بشكل مميز وهي سيارة ذات أداء عادي مناسبة لاستخداماتها اليومية العادية.
كما أنها يتوفر في بعض موديلاتها من بعد عام 2009 فتيس من نوع(دي اس جي)، وهو فتيس عانى منه ملاك سيارات فولكس فاجن لصعوبة فهم طبيعة عمله وحاجته لاهتمام وصيانة وتعامل خاص.
يبلغ طول السيارة 4.55 متر، وعرض 1.7 متر، مع قاعدة عجلات بطول 2.6 متر. 
وتعطي مقصورة السيارة إحساس عالي بالفخامة، ورغم أن المقاعد الأمامية للسيارة صلبة وغير مرنة ولكن من السهل التعود عليها كما أن هناك رحابة كبير في المقاعد الخلفية للسيارة على عكس ما كان في الجيل الرابع من السيارة.


تعتبر أسعار قطع غيار السيارة مرتفعة بعض الشيء ولكنها جيدة بالنسبة لعمرها الافتراضي الطويل.


ومن المشكلات الشائعة في السيارة أن تكييف السيارة ليس قوي للغاية مثل السيارات اليابانية، والكمبريسور هو المشكلة الشائعة في السيارة بالنسبة للتكييف ويحدث له ضعف مع الاستخدام ويحتاج لصيانة وإصلاح كما تناول البعض مشكلات أخرى في الفتيس.


وجد الكثير من مستخدمي الجيل الخامس من جيتا أن ركوب السيارة ليس مريحاً، فالتعليق غير مرن ولكن مع ذلك فمن السهل التحكم في التعليق ولكن توجيه السيارة جيد وحساس للاستجابة ودقيق ،كما أن التعليق الخلفي للسيارة مستقل ولكنه أكثر تعقيداً.


وتعتبر السيارة منخفضة في الارتفاع وقريبة من الأرض، ويؤكد ملاكها بصورة رئيسية هذا العيب خاصة لو كان بها أكثر من راكب وهذا يجعلها تحتك بالأرض في المطبات، ولكنها في نفس الوقت تتميز بالثبات العالي الذي يؤكد عليه الكثير من ملاك السيارة.
حصلت جيتا على تقدير جيد في اختبارات التصادم الأمامية والجانبية في اختبارات التصادم كما حصلت السيارة على تقديرات مرتفعة في الأمان في عام 2006 سواء لحماية السائق أو الراكب الأمامي في التصادمات الأمامية وحصول السيارة على النتائج الطيبة جاء في اختبارات الأمان الأمريكية لها وكذلك في اختبارات الأمان الصينية التي جرت لها.
جسم السيارة معالج ضد الصدأ
6 ايرباج
مساند أمامية ديناميكية للرأس
3 مساند رأس خلفية
برنامج تعزيز الثبات الالكتروني ESP
تركيب مقاعد أطفال ISOFIX
ايموبيليزر للحماية من السرقة
مصابيح تحذير في التابلوه
مثبت سرعة
نظام ABS
يتوفر الاصدار الأول والثاني من السيارة بتجهيزات قياسية تشمل :

عجلات حديد 16 بوصة
اطارات 205\55
مصابيح أمامية هالوجين مع اشارات انعطاف
زجاج عازل للحرارة ومظلل بالأخضر
جيوب في كل الأبواب
مكان لحفظ النظارة في السقف
مقعد سائق قابل لتعديل الارتفاع
درج تابلوه باضاءة داخلية وقابل للتبريد
تكييف هواء كليماترونيك مع خاصية التحكم في الحرارة لكل جانب على حدي
بارو ستيرينج حساس لتغيير السرعة
مؤشر لدراجة الحرارة
فتح صندوق الأمتعة الخلفي أوتوماتيكي
التحكم في المرايا الجانبية من الداخل
يتوفر للاصدار الثالث :
ما سبق
جنوط  سبور
عجلة قيادة مالتي
الاصدار الرابع:
ما سبق
فتحة سقف
الاصدار الخامس:
ما سبق
مثبت سرعة
الاصدار السادس الهاي لاين:
ما سبق
فرش جلد.
ويتوفر في النسخ الخليجي من السيارة تجهيزات أكثر مثل مقاس الجنوط مثلا الخليجى 17 والوكيل 16بجانب توفر فئات كثيرة في الخليجي بتجهيزات أعلى مثل مقاعد كهربائية وجلدية وحساسات ركن خلفية وشاشة تاتش، فتحة سقف ، 10 أير باج، 10 سماعات، مصابيح زينون، دركسيون multifunction.
ويتراوح سعر «جيتا» في سوق المستعمل الآن من 280 ألف وحتى 350 ألف جنيهاً حسب الحالة والموديل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة