اليوم العالمي للكتاب
اليوم العالمي للكتاب


اليوم العالمي للكتاب.. أهمية الكتاب في حياة الإنسانية وحقوق المؤلف

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 09:41 ص

يتمُّ الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في الثالث والعشرين من شهرأبريل من كُلِّ عام؛ بعد قرارٍ صَدَر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أو كما تُعرف باسم اليونسكو في عام 1995م.

 ويتمّ الاحتفال بهذا اليوم في أكثر من مئة دولةٍ حول العالم؛ حيث تلتقي جميع المنظمات التطوعية، والشركات الخاصة، وكذلك المدارس من أجل تكريم العديد من المؤلفين.

والعلاقة الأولى بين اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف مع الكتاب تعود إلى عام 1923م؛ الذي شهِدَ تقدير بائعي الكتب وتكريمهم لجهود المؤلف ميغيل دي ثيربانتس؛ الذي تصادف ذكرى وفاته نفس اليوم، و لذلك فإنّ تاريخ اليوم العالمي للكتاب يُصادف ذكرى وفاة مؤلفين آخرين؛ من بينهم وليم شكسبير.

هدف اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

يهدف اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إلى تعزيز القراءة بين النّاس قدر الإمكان، و الهدف من هذا اليوم هو تسليط الضوء على مفهوم الملكية الفكرية وحقِّ المؤلف في نَسب مؤلفاته الخاصّة إليه، ويُقام في هذا اليوم العديد من الاحتفالات بمختلف دول العالم من أجل تكريم كُلٍ من الكتاب والمؤلفين وكذلك تَشجيع الناس على اكتشاف متعة القراءة.

 وقد ساعد هذا اليوم على زيادة فهم الناس لكافة قوانين حقوق النشر والتدابير الأُخرى من أجل حماية الحقوق الفكرية الخاصة بالنشر وإلزام كافة الناس بمختلف الدول بها.

الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

يَتمَّ تعزيز القراءة والأهمية الثقافية للكتب من خلال مجموعةٍ من الأنشطة؛ التي تَشمل الإعلان عن فائزين في المسابقات الأدبية، والتناوب على قراءة الكتب والمسرحيات، والعديد من الفعاليات التي تُعزِّز من فهم القوانين التي تتعلَّق بحقوق المؤلفين وكذلك حماية الملكية الفكرية الخاصة بهم، وتنظَّم هذه الفعاليات في أماكن مُتفرقةٍ من العالم؛ فهي تهدف أيضاً إلى تعزيز التعاون والصداقات بين الدول.

 يتم إنشاء فعالياتٍ في بعض السنوات تقوم على منح جائزة الأعمال الأدبية لفئة الأطفال والشباب في مجال خدمة التسامح؛ ويتضمن ذلك مؤلفاتهم من الكتب المصورة والقصص القصيرة التي تعزِّز التفاهم المتبادل والسلام والتسامح واحترام الثقافات بين مُختلف الشعوب، وقد تُقام هذه الفعاليات ضمن فئتان؛ واحدة تستهدف الأطفال حتى سن 12 سنة والأُخرى تَستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 سنة.

 هُناك ثلاث قطاعاتٍ أدبية رئيسية تُمثلها المنظمات الدولية واليونسكو؛ وهي الناشرين، وبائعي الكتب، والمكتبات، وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف؛ فإنّ هاتين الجهتين تختارانِ مدينةً لتُكون العاصمة العالميّة للكتاب لمدة عامٍ كامل في سبيل الحفاظ على زخم الاحتفالات المعنية بذلك حتى نفس اليوم من العام المُقبل؛ وذلك من خلال إقامة المُبادرات الخاصة بها.

وضمن احتفالات منظمة "يونسكو" بهذا اليوم، تقوم المنظمة بالتعاون مع منظمات دولية معنية بصناعة الكتب، باختيار مدينة كعاصمة دولية للكتاب.

وأعلنت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، أن "أكرا" ستكون عاصمة (يونسكو) العالمية للكتاب لعام 2023.

وبعد اختيار جوادالاخار المكسيكية في 2022 تم اختيار مدينة أكرا لتركيزها القوي على الشباب وقدرتهم على المساهمة في ثقافة غانا.

ويسعى برنامج أكرا المقدم ليونسكو إلى استخدام قوة الكتب لإشراك الشباب، كطريقة فعالة لتنمية مهارات الجيل القادم.

ويهدف اليوم العالمي للكتاب للتشجيع على القراءة من أجل المتعة، وإتاحة الفرصة لكل طفل وشاب للحصول على كتاب خاص بهم.

موضوع اليوم العالمي للكتاب 2023


موضوع اليوم العالمي للكتاب 2023 هو "حماية وتنشيط لغات السكان الأصليين"، ويركز على تعزيز التنوع في اللغات الأصلية للبلد.

ويعد اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر 2023، لحظة لمشاركة القصص، وفرصة لبدء مناقشة حول كيفية الوصول إلى أشكال مختلفة من الأدب، بما في ذلك التقاليد الشفوية، وطريقة للدعوة إلى حماية لغات السكان الأصليين وثقافاتهم وأنظمتهم المعرفية.

 أهداف اليوم العالمي للكتاب 2023


كما يهدف اليوم العالمى للكتاب لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، وتشجيع الناس عمومًا، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام.

ويقام الاحتفال الرئيسى بهذا اليوم كل عام فى مقر (يونسكو)، أما باعة الكتب وشركات النشر والفنانون فيتبادلون الآرء تجاه الكتب والقراءة عبر المنظمة من خلال حلقات عمل تدريبية للشباب في مجالات الطباعة والرسوم وتجليد الكتب والقصص المصورة وغيرها.

وتسعى (يونسكو) بإحياء هذا اليوم كما ورد في موقعها الرسمي إلى مناصرة الكتب وحقوق المؤلف، والدفاع عن الإبداع والتنوع والمساواة في الانتفاع بالمعارف، بدءاً بشبكة المدن المبدعة في مجال الأدب وانتهاء بتعزيز محو الأمية والتعلم بالأجهزة المحمولة والمضى قدماً فى الانتفاع المفتوح بالمعارف العلمية والموارد التربوية.

ويمكن في اليوم العالمي للكتاب الترويج للتمتع بالكتب والقراءة، حيث تقام الاحتفالات في جميع أنحاء العالم للتعرف على نطاق الكتب، الرابط بين الماضي والمستقبل، والجسر الموصل بين الأجيال وعبر الثقافات.

ويتم الاحتفال باليوم في أكثر من 100 دولة حول العالم، وأقيم أول يوم عالمي للكتاب في المملكة المتحدة وأيرلندا لتشجيع الشباب على اكتشاف متعة القراءة.

تقول البريطانية جيل ريباك، مؤسِّسة اليوم العالمي للكتاب: "أردنا أن نفعل شيئًا لتغيير مكانة القراءة ورسالتنا هي نفسها اليوم كما كانت في ذلك الوقت، أن القراءة ممتعة، وذات صلة، ويمكن الوصول إليها، ومثيرة، ولديها القدرة على تغيير الحياة".

اقرأ أيضا:في اليوم العالمي للكتاب.. «الإحصاء»: 1403 عدد دور الكتب والمكتبات عام 2021

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة