المناطق الأثرية
المناطق الأثرية


الأهرامات وقلعتي صلاح الدين وقايتباي.. المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد | صور

محمد طاهر

الأحد، 23 أبريل 2023 - 12:23 م

شهدت المناطق الأثرية المصرية إقبالا كبيرا من قبل المصريين والسياح خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وتدفق المصريين إلى المتحف المصري بالتحرير ومنطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة وقلعة صلاح الدين وقلعة قايتباي وذلك خلال المواعيد الجديدة التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار مؤخرا.

كما توافد الزاور على منطقة آثار الهرم، منذ الساعات الأولى من فتح باب الزيارة، حيث حرص المصريون على الخروج والتنزه بالمناطق المفتوحة داخل منطقة آثار الهرم، وأبو الهول والمقابر بالجبانة الشرقية والغربية، إلى جانب معبد الوادى فى أبو الهول، وأهرامات الملكات فضلا عن المتحف المصري بالتحرير الذي شهد إقبالا جماهيريا كبيرا.

كما شهدت أيضا المناطق الأثرية بأسوان والأقصر تدفقا كبيرا من الزائرين المصريين والأجانب خلال أيام العيد، وذلك لما تتميز به من تنوع كبير علي مستوي المدن التي تشتهر بها أسوان ومن بينها معابد ادفو وكوم امبو وفيله وكلابشة ومعابد النوبة ومعبدي أبوسمبل، فضلا عن متحف النوبه ومقابر النبلاء والمسلة الناقصة.

اقرأ ايضا :- أنشطة للأطفال وإقبال كبير على المتاحف الأثرية في عيد الفطر المبارك| صور

يذكر أن مناطق الأقصر وأسوان الأثرية شهدت موسما سياحيا متميزا بالمقارنة مع المواسم الماضية وذلك نتيجة للاستقرار السياسي والأمني الذي ساهم في تدفق الزائرين من مختلف دول العالم.


يرجع ذلك كنتيجة لتفرد منطقة آثار أسوان بمواقع أثرية فريدة مثل محاجر جبل السلسلة شمال مدينة كوم امبو، حيث كان المصري القديم يقوم بقطع بلوكات الحجر منها لبناء المعابد ونحت التماثيل، وجزيرة سهيل التي تضم سجلا من النقوش الصخرية من مختلف العصور اهمهم لوحة المجاعة.


مواعيد  المتحف المصري بالتحرير

كان المجلس الأعلى للآثار قد قرر مد مواعيد العمل الرسمية بالمتحف المصري بالتحرير لمدة ساعتين، وذلك بدءا من يوم الجمعة الماضي الموافق 21 إبريل 2023 ليستقبل المتحف زائريه يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءًا، على أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة السادسة مساءًا.


يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار لتنشيط حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية.


كما تقرر مد مواعيد العمل الرسمية بمنطقة أهرامات الجيزة بدءا من الأول من مايو 2023 لتستقبل زائريها  من الساعة السابعة صباحا حتي الساعة السادسة مساءا على أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة الخامسة مساءا.


غرفة عمليات لتذليل العقبات


وكانت وزارة السياحة والآثار قد شكلت غرفة عمليات  بالإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، لمتابعة أحوال السائحين، وكذلك حركة سفر وعودة المعتمرين المصريين من وإلى الأراضي السعودية والعمل على توفير أقصى سبل الراحة والسلامة لهم حتى عودتهم، وكذلك تلقي وبحث أية شكاوى أو مخالفات ترد سواء من السائحين أو المواطنين خلال أيام العيد وتذليل أي عقبات قد تواجههم. 


وتم التوجيه بأن يتم العمل على سرعة بحث وحل الشكاوى التى ترد من السائحين والمواطنين، بجانب التأكد من التزام الشركات السياحية بتنفيذ كافة البرامج السياحية المتفق عليها.


هذا ويتم استقبال كافة الشكاوى المُتعلقة بالمواطنين والسائحين من خلال بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء أو من خلال ما يتلقاه الخط الساخن لوزارة السياحة والآثار (19654) والذي يعمل على مدار الساعة لمدة 24 ساعة يومياً لتلقى كافة شكاوى ومقترحات زائري وسائحي المقصد السياحي المصري من المصريين والأجانب، وذلك من منطلق حرص الوزارة على توفير سبل وآليات للتواصل مع كافة الزائرين والسائحين والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم. 

 

 

المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد.. والزائرين يستمتعون بالمواعيد الجديدة

المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد.. والزائرين يستمتعون بالمواعيد الجديدة

المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد.. والزائرين يستمتعون بالمواعيد الجديدة

المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد.. والزائرين يستمتعون بالمواعيد الجديدة

المناطق الأثرية ترفع شعار "كامل العدد" خلال العيد.. والزائرين يستمتعون بالمواعيد الجديدة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة