الخواجة بيجو
الخواجة بيجو


بيجو.. أشهر خواجة في السينما يعاني من التجاهل

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 02:00 م

عمر القاضي
عندما تشاهده تعتقد من الوهله الأولى أنه ممثل أجنبى أو شخص عاش حياته في الخارج لكن العكس تماما فهو مصري من أصل ريفى
الممثل المصري خفيف الظل "محمد فؤاد راتب" الذي اشتهر بأداء شخصية الخواجة بيجو الذي كان حبه لفتاة يونانية كان سببا في نجاح شخصية الخواجة بيجو ولها تأثير كبير عليه مما جعله يتقنها ويجيدها.

محمد فؤاد راتب من مواليد الزقازيق في 15 يناير عام 1930 حيث التحق بالمسرح المدرسي أثناء دراسته وتخرج من كلية التجارة والتحق بوظيفة في مصنع الشاي ثم موظفا في اتحاد الصناعات المصرية ثم مديرا للعلاقات العامة ومنها إلى الهيئة الأسيوية الأفريقية للشئون الاقتصادية.


 كانت بدايته الحقيقية من خلال برنامج ساعة لقلبك عام 1952 حيث جسد شخصية الخواجة بيجو لقرابه 20 عاما وكان يزامله في الفرقة عمالقة الكوميديا مثل أمين الهنيدي وفؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى.

اقرأ أيضا : - في ذكرى ميلاد عبد المنعم مدبولى.. تعرف على أبرز المحطات في حياته

ومما زاد نجاحه تكوينه مع محمد أحمد المصري "أبو لمعه" ثنائى رائع يعتمد فيه أبو لمعة في على إثارة الخواجة بكذبه غير الواقعي مما يطلق الخواجة بيجو أشهر الافيهات الذي لازمته طوال حياته وأصبحنا نحن نرددها في بعض المواقف مثل " يا اخواتى .. يا النفوخ بتاع الأنا .. يا خبيبى .. وغيرها.


ولا ننسى الخواجة بيجو في المشهد الشهير من فيلم اسماعيل يس فى مستشفى المجانين مع الفنان إسماعيل يس عندما كان يكتب جوابا ويريد كتابة صوت الحمار بالعامية في الجواب، وقام بالمشاركة في العديد من الأفلام الناجحة مثل بحبوح أفندي وشارع الحب وحماتي ملاك وأجازة بالعافية.


وبدأت الأضواء تنحصر عنه تدريجيا بعد أن اعتاد على الشهرة والضجيج وأصيب بالشلل والاكتئاب وبعدها سافر إلى الكويت بطلب من شركة الأسمدة الكويتية ليعمل مدير للعلاقات العامة.


 ولكن لم يستطيع البعد عن الفن فشارك في عدد من المسلسلات الكويتية ثم عاد إلى مصر يعانى من الإهمال والنسيان وكان يأمل في الاستعانة به في كتابة النصوص المسرحية أو البرامج الإذاعية لكن لم يكن يسأل عليه سوى الفنان فؤاد المهندس ومحمد عوض حتى توفى في يونيو عام 1986.
المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة