صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إجراءات صارمة لمن يخالف العقوبات على روسيا.. قبرص توضح

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 05:11 م

أفادت قبرص، بأنها اتخذت إجراءات صارمة في حق أشخاص تتهمهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بمساعدة أثرياء روسا مقربين من السلطة في الالتفاف على العقوبات المفروضة على موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وفقاً لـ سكاي نيوز.

وقال بافلوس يوانو مفوض الشؤون المالية القبرصي، لمحطة "سي واي بي سي" إن أصول الأشخاص والكيانات المعنيين جُمّدت.

وتابع يوانو، "أبلغ أربعة آلاف من زبائنه الذين يحملون جواز سفر روسيا ولا يقيمون في أحد بلدان الإتحاد الأوروبي بأن حساباتهم أغلقت".

وأبلغ مصرف "بنك أوف سايبروس" الرئيسي في البلد "أربعة آلاف من زبائنه الذين يحملون جواز سفر روسيا ولا يقيمون في أحد بلدان الاتحاد الأوروبي بأن حساباتهم أغلقت"، كما ذكرت صحيفة "فيليليفتيروس" الناطقة باليونانية

وتستقبل قبرص منذ سنوات جالية روسية كبيرة لا سيما في مدينة ليماسول الساحلية في جنوب الجزيرة.

وأكد الناطق باسم الحكومة القبرصية، كونستانتينوس لياينبيتيس، خلال الأسبوع الحالي أن السلطات تتعهد ملاحقة أي قبرصي تتهمه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالسماح لأوليغارش روس بالالتفاف على العقوبات.

وفرضت المملكة المتحدة والولايات المتحدة على 13 مواطنا قبرصيا أو يحمل الجنسيتين الروسية والقبرصية، عقوبات لمساعداتهم أثرياء روس مقربين من السلطة على إخفاء أصولهم إثر بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

ويستخدم مصطلح الأوليغارش للإشارة إلى مجموعة من الروس الأثرياء الذين برزوا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991.

ولفت، الى أن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اتصل بواشنطن ولندن للحصول على أدلة تدين الأشخاص الضالعين في هذه القضايا لفتح تحقيق في حقهم في بلدهم.

وقال حاكم بنك قبرص المركزي كونستانتينوس هيرودوتو خلال الأسبوع الحالي أيضاً إن المصارف القبرصية جمدت حسابات 13 شخصاً متهما وعددل من الشركات التي تتخذ مقرا في قبرص.

وأضاف أن السلطات أغلقت في السنوات الأخيرة 43 ألف شركة وهمية و123 ألف حساب مصرفي "مشبوه".

وأكد حاكم المصرف المركزي أيضاً أن 2.2% من كل الودائع المصرفية في الجزيرة عائدة لمواطنين روس راهنا.

وأعلنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة في 12 أبريل فرض عقوبات على مقربين من أوليغارش روس من بينهم أفراد من أوساط رومان أبرام

اقرأ أيضا القاهرة الإخبارية: الاتحاد الأوروبي يدخل في دوامة العقوبات على روسيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة