صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل «شرب الحشيش» احتفالاً بالعيد من الكبائر؟ علي جمعة يرد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 07:54 م

يقع بعض الأشخاص في خطأ الاحتفال بالأعياد بشرب مخدر الحشيش، دون دراية بالحكم الشرعي في ذلك الفعل، والمعضلة أنهم قد يصومون رمضان كاملاً ويواظبون على الصلاة ويفعلون الخيرات، لكنهم يستقبلون العيد بتلك المعصية.

هل يبطل شرب الحشيش بعد رمضان الصيام؟

وأوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، في فتوى سابقة له على موقع دار الإفتاء بخصوص حرمة المخدرات والإتجار فيها، أنّ شرب الحشيش في الأعياد أو في عيد رمضان لا يبطل الصيام، إذ أنه ليس مَن فعل الحرام يبطل صيامه، فالصيام له أركان وهي النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج، فإذا تحقق هذا تحقق الصيام.

وأوضح علي جمعة، أنّ الكذب لا يبطل الصيام، لكنه من الممكن أن يضيع ثوابه، فمن شرب الحشيش أو السجائر أو الخمر أو ارتكب فاحشة بعد رمضان فهذا حرام وفيه حد ولكن لا يبطل صيامه ولا تبطل صلاته طالما قام بأركان الصلاة.

وأكد مفتي الجمهورية السابق، أنّه من الخطأ أن يعتقد الشخص أنه سيدخل النار بسبب أفعاله، لذا يترك المرء كل العبادات وهذا من الخطأ وعلى الناس فهم ذلك جيدًا.

حكم الاحتفال بشرب الحشيش في الأعياد


وحول حكم شرب الحشيش في الأعياد، بين علي جمعة في فتوى سابقة على موقع دار الإفتاء المصرية، أنّ: «المخدِّرات لم تُعرف في زمان الفقهاء المتقدمين حتى نهاية المائة السادسة؛ ولذلك لم يتكلم فيها الأئمة الأربعة، ولكن نص علماء الإسلام على تحريم تعاطي المخدرات، ونقل الإجماع على الحرمة الإمامُ القرافي المالكي في الفروق، وعدَّه بعضهم من جملة الكبائر».

اقرأ أيضا| المغرب: إحباط محاولة تهريب دولية لأكثر من 5.4 طن من مخدر الحشيش

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة